3-01-10: الدروس المستفادة من الحرب الايرانية العراقية – الملحق هـ- نقاط ضعف العراقيين

ملخص الحلقة

هذا التقرير من التقارير المهمة التي تشرح بوضوح الأسباب الحقيقية والطرق لتدمير أمريكا للعراق وقتل صدام حسين بعيداً عن التضليل الإعلامي والبروباغاندا السوداء

يتكون التقرير من الأجزاء التالية:

 

 موضوع الحلقة

Lessons Learned: The Iran-Iraq War

الدروس المستفادة: الحرب الإيرانية العراقية

 

 

الملحق “هـ”

نقاط ضعف العراقيين

 

تحييد/ تدمير بطاريات سكود

 

هذه ه مهمة استراتيجية ذات أولوية أولى بسبب تهديد الرياض وتل أبيب. العراق لديها عدد محدود من مُطلقات الصواريخ المتحركة والمواقع الثابتة. هذه الأنظمة يجب إخراجها من الخدمة لمنع وقوع الرياض وتل ابيب رهينة لعمل هجومي. الخطر على قوات التحالف محدود بسبب عدم الدقة المتأصل للأسلحة العراقية.

اكتساب تفوق/سيادة جوية

هذه مهمة عملياتية ذات أولوية أولى. لم تُختبر القوات الجوية العراقية في المعارك جو-جو. القوات الجوية العراقية لديها أسلحة جو-جو متطورة ويجب ان نتوقع أن طيارين الميراج المدربين بمعرفة الفرنسيين هم الأفضل والأخطر. العراقيون لم يواجَهوا قط بقوة جوية فعالة، والتي مقترنة بأنظمة أخرى، تعطي الفرصة لإماتة أي عمل هجومي عراقي. وتخفض أيضاً التهديدات الكيماوية وتهديدات القنابل الفراغية لقوات التحالف البرية.

الدفاعات الجوية العراقية لم تُختبر بشكل أساسي. معظم أنظمة الصواريخ ذات تصميم سوفيتي قديم، ولكن هناك أنظمة جديدة أكثر فاعلية موجودة مثل رولاند وكرواتال الفرنسية.  يظهر ان دمج نظام الدفاع الجوي اكتمل مع تحكم بغداد في المنطقة الخارجية outlying region.  يظهر ان النظام متصل ببعضه من خلال خط-أرضي land-line.  الطائرات على الأرض ستكون محمية بدرجة ما بعدد غير معروف من الدشم hardened shelters، وهكذا يجب ان يتم إخراجها من تحت الدشم وهو ما قد لا يحدث في الأيام الأولى من المعركة الجوية.

قدرات أنظمة الايواكس AWACS العراقية محدودة، ولكن لديهم على الأقل طائرتين للإنذار المبكر المحمول جواً.

إطلاق حملة مضادة للمدفعية  Antiartillery

إزالة الدعم الناري fire support العراقي مهمة تكتيكية ذات أولوية أولى. بينما تخدم هذه المهمة إبطال تأثير منظومة المدفعية العراقية الهائلة إلا انها في نفس الوقت تزيل معظم التهديد الكيماوي لقوات الحلفاء.

تدمير الدعم الناري العراقي، الهائل والطويل المدى، حيوي لكل من العمليات الدفاعية والهجومية. معظم مدفعية الميدان العراقية يتم جرها. العراقيون يتبعون الممارسة السوفيتية في مدفعيتهم ويستخدمونها بطريقة ليبرالية. المدفعية سيتم دفنها وراء سواتر كقاعدة عامة، ولكن سيتم نشرها في كل عمق منطقة المعركة.

نقاط الضعف الأرضية

  • الحدود بين الفيالق، العراقيون لا ينسقون جيداً عبر الحدود عامة وبوجه خاص في الحدود بين الفيالق. الإيرانيون كانوا يحددون بسهولة هذه الحدود ويهاجمون على طولها بنجاح مبدئي منتظم.
  • مناطق القتل، احترسوا من فخاخ النيران ومناطق القتل المُجهزة لأن العراقيون ماهرون في عملها واستخدامها. أحد النقاط الكاشفة لها ستكون مواقع التركيزات المدرعة/الميكانيكية الموضوعة لمهاجمة أجنحة الاختراق.
  • الحرس الجمهوري، ابحثوا عن وثبتوا وحدات الحرس الجمهوري التي دورها الرئيسي هو الهجمات المضادة. فهي تعمل عادة بتنسيق قريب مع الفرق المدرعة والميكانيكية في الجيش النظامي. وحدات الحرس الجمهوري تقود الهجوم عامة.
  • رد الفعل للتغيير. اهدوا العراقيين دائماً بالتحول السريع أو بالهجمات المتعددة الاتجاهات مع التلاعب بـ أو كسر قيادتهم وتحكمهم. فهم لا يردون جيداً على التغيرات السريعة، ويحبون التشجيع والطمأنة من فوق. بمنع ان ذلك سيكون صعباً، الا اننا نطرح أن بنية القيادة والتحكم العراقية ربما تكون مركز الجاذبية التكتيكي وربما العملياتي.
  • التطويق، توقعوا أن تجدوا العراقيين متخندقين جيداً مع العديد من خطط النيران الوقائية، والالغام وغير ذلك من دفاعات الميدان المناسبة. لو تم تطويقهم أو الالتفاف حولهم قد ينسحبون بسرعة – هذه دور قيادة محددة فضلاً عن أي تعميم.
  • الجيش الشعبي. ابحثوا عن وهاجموا الجيش الشعبي، الذي أظهر ميل معلن للذعر في مواجهة الهجمات الخطيرة – ولكن يجب ألا ننقاد الى مصيدة نيران بانسحابهم المتعجل. هذه القوات توضع عادة في الامام كستار.
  • خطوط الاتصال. كونوا على علم بأن خطوط الاتصال قليلة ومعرضة للقطع ولكن العراقيون لديهم قدرات هندسية ممتازة لصيانتها. لديهم موارد هائلة من الشاحنات ويمكنهم تحريك مقادير هائلة من الامدادات بسرعة.

 نقدم تحذير نهائي. بالرغم أننا ذكرنا ثلاث مرات مهام محددة للقوة الجوية، إلا اننا لا نعتقد أن القوة الجوية وحدها ستكون كافية لإحداث نتيجة حاسمة مبكرة للحرب مع العراق. في التحليل النهائي، القوات البرية ستكون مطلوبة لمواجهة الجيش العراقي وطرده من الكويت. الأولويات المُشار إليها سابقاً كلها بها غاية نهائية هي جعل الحملة البرية اختيار قابل للتطبيق مع أقل خسائر للحلفاء.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s