الحلقة الثانية : ألبرت وولستتر ومؤسسة راند ومركز التقييم الاستراتيجي والموازني

 ملخص الحلقة

في هذه الحلقة سأتكلم عن ألبرت وولستتر ونوعية من المنظمات الصهيونية او اليمينية المتطرفة التي تسيطر عليها الحركة المحافظة الجديدة.

هذه المنظمات متخصصة في صناعة القوة. سواء القوة العسكرية او الاستراتيجية او العلمية والتكنولوجية والصناعية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وربط كل مصادر القوة مع بعضها وتحويلها الى مجالات تطبيقية لتعظيم القوة لاستخدامها في قهر العالم.

سنرى في هذه الحلقة كيف رعي وربى وولستتر أجيال المحافظين الجدد الذي حكموا امريكا والعالم ومازالوا يحكمونها ويحكمون سيطرتهم على العالم ويفرضون مبادئهم. سنرى كيف حول وولستتر أفكار ليو شترواس لمناهج تطبيقية ربى عليها أجيال من السياسيين والعلماء. كيف زرع وغرس فكر شتراوس في طبقة النخبة الأمريكية.

من ضمن المواضيع في هذه الحلقة

آلة البروباغاندا والأكاذيب وتسريب الأكاذيب للصحافة والهجوم على الرافضين للأكاذيب بأنهم عملاء وخونة

صناعة واستخدام الارهاب كحجة للانقلابات العسكرية والحكم الاستبدادي

مفاجئة أكتوبر وهو حدث مُفتعل في شهر أكتوبر قبل الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر مباشرة يكون له تأثير على الناخبين ومساعدة مرشح على الفوز على حساب المرشح الآخر. مفاجئة أكتوبر حاول المحافظون الجدد استخدامها ضد كارتر من خلال تسريب النتائج الملفقة للفريق ب لكنهم فشلوا لأن الشعب الأمريكي كان رافض لتوجهات وممارسات اليمين المتطرف الامريكي. ولكنهم نجحوا بعد ذلك في ابطال مفاجئة اكتوبر لكارتر، في الانتخابات بين كارتر ورونالد ريغان عندما اراد كارتر عقد صفقة مع الايرانيين للإفراج عن الرهائن الأمريكيين فتمكن فريق ريغان من الاتفاق مع الايرانيين على عدم اطلاق الرهائن الا يوم تنصيب رونالد ريغان. مفاجئة أكتوبر استخدمها دونالد ترامب وأنصاره ضد كلينتون وحققوا بها نجاحاً.

الاتفاق بين المحافظين الجدد مع أحمد جلبي لاستخدام الشيعة والاكراد لتفكيك العراق والشرق الاوسط وخلق شرق اوسط جديد صديق لإسرائيل بدأ في وقت مبكر جداً في عام 1985م.

من والمفاهيم المهمة في هذه الحلقة مفهوم بناء القوة سواء القوة الغليظة او الناعمة،  والردع النووي. والتطبيقات العلمية. واحتضان العلماء والباحثين.

من الملاحظات المهمة أن في العالم العربي والاسلامي غير مسموح أبداً بإنشاء منظمات مثل راند، ولو حاول عالم من العلماء تطوير ابحاثه وربطها بالصناعة وصناعة القوة في بلده فسيتم إدانته وإعدامه بموجب قوانين بلده حماية للأمن الوطني. طبعاً الامن الوطني للطبقة الحاكمة ولأمريكا والعالم الغربي وإسرائيل.

من المواضيع المهمة في هذه الحلقة: الحرب بين القارات ، intercontinental warfare ؛ الحرب الثورية او حرب التمرد وحرب مكافحة التمرد counterinsurgency war؛ السياسة الشعبية public policy؛ المحاكاة الحربية war gamming؛ تخطيط السيناريو planning scenario والتفكير النظميsystems thinking ؛ نظرية الاختيار الاجتماعي social choice theory؛ نظرية اللعبة game theory؛ كتاب نهاية التاريخ والانسان الأخير the end of history and the last man؛  الثورة في الشؤون العسكرية revolution in military affairs؛ الصراع المنخفض الشدة low intensity conflict؛ الهندسة البشرية human engineering.

من النقاط الهامة في هذه الحلقة علاقة راند بمنظمة بيلدربرغ وهي منظمة نخبوية عالمية سرية المعلومات المتوفرة عنها قليلة

هذا بالإضافة الى الكثير من النظريات والمفاهيم الموجودة بالحلقة.

موضوع الحلقة

albert-wohlstetter

ألبرت وولستتر

ألبرت جيمس وولستتر Albert James Wohlstetter  (1913 – 1997م) كان مفكراً استراتيجياً نووياً مؤثراً ومثيراً للجدل خلال حقبة الحرب الباردة. هو وزوجته روبرتا وولستتر Roberta Wohlstetterالمؤرخة البارعة وخبيرة الاستخبارات، نالا وسام الحرية الرئاسي Presidential Medal of Freedom من الرئيس رونالد ريغان في نوفمبر 1985م.

ما بين عام 1951 الى 1963م، عمل في البداية كمستشار ثم كمحلل سياسي كبير لمؤسسة راند RAND Corporation واستمر ارتباطه لسنوات براند فيما بعد. في راند قدم أبحاث حول كيفية توظيف القوة النووية الأمريكية لردع أشكال الانتهاكات النووية المسلحة السوفيتية بطريقة  موثوقة وفعالة من حيث التكلفة ويمكن السيطرة عليها[1]

وكيف تمكنت تلك النخبة من فرض سيادتها على أمريكا والعالم وسيطرتها على مؤسسات الدولة الامريكية والعالم كله.

مراحل في حياة ألبرت وولستتر

بحثه بعنوان “‘The Delicate Balance of Terror ” عام 1958م. كان مؤثراً في تشكيل فكر مؤسسة السياسة الخارجية في واشنطن، خاصة في تأكيدها على التهديد الوشيك لهجوم سوفيتيي.[2]

في ستينات وسبعينات القرن العشرين وسع مجال أبحاثه لتشمل سياسة التحالفات ومنع الانتشار النووي[3]، والدفاع الصاروخي الباليستي[4]، والابتكارات في التكنولوجيا العسكرية[5]، والتنافسات العسكرية في وقت السلم[6]، والامكانيات العسكرية واقتصاديات الطاقة النووية المدنية[7].

وولستتر وزوجته روبرتا قدما استشارات لكل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية، من بينها استشارات للرئيس جون كنيديJohn F. Kennedy ، خلال أزمة الصواريخ الكوبية Cuban missile crisisعام 1962[8].

وولستتر درس في جامعات كاليفورنيا وشيكاغو، وأشرف على رسائل بول ولفوفيتز Paul Wolfowitz وزلماي خليلزاد Zalmay Khalilzad. يُنسب إليه عادة التأثير في عدد من الشخصيات البارزة من حركة المحافظين الجدد[9]، من بينهم ريتشارد بيرلي Richard Perle. وهو عم جون وولستتر[10]  John Wohlstetter ، مؤلف كل من ” Sleepwalking with the Bomb “، ”  The Long War Ahead and The Short War Upon Us “.[11]

ستينات القرن العشرين: أحمد جلبي يدرس في جامعة شيكاغو ويلتقي بألبرت وولستتر[12]

ahmed-chalabi

1965م: البرت وولستتر المحلل السابق في منظمة راند يجمع حوله شباب المحافظين الجدد[13]. البرت وولستتر الأستاذ في جامعة شيكاغو يجمع حوله كادر من شباب المفكرين المتحمسين. الكثير منهم يعمل مع الناشر إيرفينج كريستول. مجموعة وولستتر تضمنت ريتشارد بيرلي، زلماي خليلزاد وبول ولفوفيتس.

  عام 1965م: البرت وولستتر ، الاستاذ في جامعة شيكاغو[14]:

 جمع حوله مفكرين شباب متحمسين، الكثير منهم يعملون مع ويرافقون ناشر المجلات إيرفينج كريستول[15]. مجموعة وولستتر تضمنت ريتشارد بيرلي[16]، زلماي خليلزاد[17] وبول ولفوفيتس[18]. وولستتر نفسه التابع لليو شتراوس[19]، كان يُعتبر عادة الأب الروحي الفكري للحركة المحافظة الجديدة الحديثة. وولستتر كان في السابق محللاً في مؤسسة راند[20]، ومارس نفوذاً قوياً على السياسة الخارجية الأمريكية خلال ذروة الحرب الباردة. يُعتقد أن وولستتر واحد من عدة محللين أصبحوا نموذجاً في فيلم د. سترينجلاف Dr. Strangelove عام 1968م للمخرج ستانلي كوبيرك[21] Stanley Kubrick. وولستتر أضاف تعبيرات مثل “فشل آمن fail-safe” و “الضربة الثانية  second strike ” الى قاموس الولايات المتحدة النووي، ودفع الولايات المتحدة الى زيادة قوتها العسكرية فوق ما رآه من تهديد وشيك ومميت للضربات النووية السوفيتية وخطط الاتحاد السوفيتي للهيمنة العالمية. كان قوياً في المئات من نشراته التي قدم بها يقيناً أكبر مما تدعمه فعلياً حقائقه. بالرغم أن حقائقه وإحصاءاته كانت عادة خاطئة بالكامل، فقد كان متصلباً ومتشدداً بحيث اكتسبت أفكاره مصداقية أكبر مما تتضمنه. في عام 1965م، كان معروفاً في بعض الدوائر بالمجنون العبقري الذي يقوم بجمع وتشكيل العقول الشابة لكي تتبع خطواته. كتب الكاتب كريج آنجر[22] في عام 2007م[23]، “للانضمام الى فريق وولستتر، على الفرد أن يعتنق آراءه في العالم بدون تردد، والتي تتجنب وسائل الاستخبارات القديمة الطراز كأساس لتقييم نوايا العدو وقدراته العسكرية لصالح النماذج الإحصائية المحكمة، والاحتمالات، والاستنتاج، وأنظمة التحليل، ونظرية اللعبة game theory  التي طورتها مؤسسة راند”. محلل في اتحاد علماء الذرة[24] سيكتب في عام 2003م: “هذه الطريقة تستغل لأقصى درجة القانون الحديدي لهامش الخطأ الصفري.. حتى احتمال ضئيل للتعرض للخطر، أو تعرض للخطأ محتمل مستقبلياً، يمكن أن يقدما كحالة طوارئ واقعية” او كما قال جود فانينسكي[25] Jude Wanninski أحد مساعدي وولستتر، “لو نظرت أسفل الطريق ورأيت حرباً مثلاً مع الصين، بعد عشرين سنة، اذهب للحرب الآن” سيعلق آنجر قائلاً: “هذا المبدأ سيتبعه مساعدوه لعقود قادمة – بنتائج كارثية”.

عام 1969م: البرت وولستتر Albert Wohlstetter  يرسل اثنين من اتباعه ليكونوا متدربين من شباب المحافظين الجدد هما ريتشارد بيرلي Richard Perle وبول ولفوفيتس Paul Wolfowitz للالتحاق بفريق السيناتور الديمقراطي (ولكنه يُعتبر من الصقور المحافظين) هنري سكوب جاكسون[26] Henry “Scoop” Jackson  الملتزم بالعمل لصالح وزارة الدفاع الامريكية ، والانضمام الى منظمة اللجنة للحفاظ على سياسة دفاع حذرة [27]Committee to Maintain a Prudent Defense Policy ، المنظمة التي شارك في تأسيسها كل من دين آتشيسون[28] Dean Acheson  وزير الخارجية السابق وبول نيتشة[29] Paul Nitze  وزير البحرية السابق.[30]

  4-5 يونيو 1974م: المحافظون الجدد، والمحاربون في الحرب الباردة بدأوا في مهاجمة سياسات الحكومة، تجاه الاتحاد السوفييتي.[31]

مجموعة من المفكرين الاستراتيجيين وصناع السياسة حضروا حفلة عشاء في سانتا مونيكا بكاليفورنيا. في هذا الحفل سيتم تشكيل فريق ب للتحليل الاستخباري السيء السمعة. مضيف هذا التجمع كان ألبرت وولستتر. في اليوم التالي، انضم الضيوف الى مؤتمر في بيفرلي هيلز بعنوان “تنافس التسليح والعقيدة الاستراتيجية Arms Competition and Strategic Doctrine”. وولستتر استخدم بشكل انتقائي معلومات استخبارية معلنة لكي يتهم البنتاغون بإساءة تقدير القوة العسكرية السوفيتية بشكل منهجي. وولستتر  سينشر بعد ذلك بوقت قصير براهينه في الوول ستريت جورنال Wall Street Journal، ومجلة الفورين بوليسي Foreign Policy magazine، والاستراتيجيك ريفيو Strategic Review. في يوليو سيستخدم محارب محترم من محاربي الحرب الباردة هو بول نيتشة Paul Nitze  مزاعم وولستتر في شهادة أمام لجنة الأجهزة المسلحة Armed Services Committee  في مجلس النواب لكي يتهم هنري كيسنجر Henry Kissinger  وزير الخارجية والسي آي إي بإساءة تقدير كل من القوة العسكرية السوفيتية ونواياها بشكل خطير.  الكثير من المحاربين القدماء في الحرب الباردة الذين وجدوا أنفسهم متعاطفين مع  المحافظين الجدد المدعين، بدأوا يهاجمون كل من تقارير السي آي إي الاستخبارية وسياسة الوفاق الأمريكية السوفيتية US-Soviet policy of detente.  الكاتب كريج آنجر سيقول، “كانت هذه بداية حرب على امتداد ثلاثين عام ضد جهاز الأمن الوطني أجاد فيها المحافظون الجدد فن التلاعب بالاستخبارات من أجل تنفيذ سياسات عسكرية عدائية متشددة”[32]

أوائل عام 1976م: إنشاء الفريق ب من المحافظين الجدد من أعضاء من خارج المحللين الاستخباريين.[33]

بعد أن أصبح جورج بوش George H. W. Bush  الأب مديراً للسي آي إي ، قرر كسر القرارات السابقة والسماح لزمرة من المحافظين الجدد من خارج أجهزة الاستخبارات بمواصلة مزاعم ألبرت وولستتر بأن السي آي إي تسيء تقدير التهديد الذي يشكله الاتحاد السوفيتي ضد الولايات المتحدة بشكل خطير، المزاعم تم الضغط بها من قبل المتشددين على الهيئة الاستشارية الرئاسية للاستخبارات الأجنبية[34] President’s Foreign Intelligence Advisory Board.

william_colby
ويليام كولبي

ويليام كولبي[35] William Colby المدير السابق للسي آي إي قبل جورج بوش رفض بقوة تأييد هذا المشروع، وقال “من الصعب علي تصور كيف لمجموعة مفصلة حسب الطلب من المحللين الحكوميين والغير حكوميين يمكنهم أن يعدوا تقييم شامل أكثر دقة عن القدرات الاستراتيجية السوفيتية – ولو حتى في مجالين محددين – مما يمكن ان تعده المنظومة الاستخبارية” .

بوش وافق على المشروع بتأشيره على مذكرة الموافقة “Let ‘er fly”

hyland
ويليام هايلاند

ضابط الاستخبارات هوارد ستويرتز[36] Howard Stoertz المكلف بتقييم الاستخبارات الوطنية حول الاتحاد السوفيتي سيقول لاحقاً: “غالبيتنا اعترضنا على ذلك لأننا اعتبرناه غزوة سياسية ايدولوجية ، وليس تمريناً استخبارياً. نعرف الناس الذين أيدوا ذلك المشروع”. ولكن بوش بناء على نصيحة ويليام هايلاند[37] William Hyland نائب مستشار الأمن الوطني وافق على التمرين. هايلاند قال أن “السي آي إي تلقت ضربات مدفعية كثيرة لأنها اصبحت داعية شديدة للسلام والوفاق…  لقد شجعت بوش على الموافقة على التجربة بدرجة كبيرة لأني رأيت أن المدير الجديد يجب أن يكون قابلاً للآراء الجديدة”.

فريق المحللين من المحافظين الجدد أصبح معروفاً باسم “الفريق ب” مع وجود “الفريق أ” المكون من الفريق التحليلي للسي آي إي نفسها. كان السماح لأفراد من خارج المنظومة الاستخبارية بالوصول الى الكثير من استخبارات السي آي إي أمراً غير مسبوق، وبالتالي فإن المشروع بالكامل تم إجرائه سراً. ملفين غودمان Melvin Goodman  محلل السي آي إي قال لاحقاً أن ديك تشيني Dick Cheney مدير موظفي الرئيس فورد كان واحداً من القوى الدافعة وراء الفريق ب. المحللون الخارجيون أرادوا أن يقووا تقييمات الوكالة، ولكن تشيني أراد أن يدفع السي آي إي بعيداً الى اليمين بحيث لا تقول أبداً لا للجنرالات”[38]

قدر فورد السياسي دفع تجربة الفريق ب للأمام. فورد كان نصيراً قوياً للوفاق مع الاتحاد السوفيتي، ولكن استطلاعات الرأي المؤيدة لها كانت في انخفاض وكان يواجه مرشح رئاسي أساسي قوي متمثلاً في المتشدد رونالد ريغان.  ريغان كان يستغل تحديه لسياسة فورد الخارجية لصالحه، زاعماً أن ما يُسمى سياسات فورد-كيسنجر سمحت للاتحاد السوفيتي بالتفوق على الولايات المتحدة عسكرياً وجيوسياسياً. رداً على ذلك ترنح فورد جهة اليمين، ولغى الكلمة “وفاق detente” من خطب وتصريحات مسؤولي البيت الأبيض، وكان مستجيباً للدعوات الى العمل من لجنة الخطر الحاضر Committee on the Present Danger  الحديثة التشكيل.

هذه العوامل والمخاوف السياسية المجمعة، أعطت بوش الأب (كان وقتها مديراً للاستخبارات المركزية) التبرير الذي يريده للدفع بتجربة الفريق ب الى الأمام.

حسب قول آن كاهن[39] Anne Cahn مسؤولة التحكم في الاسلحة في إدارة كارتر، كان هناك فعليا ثلاثة فرق ب. فرقة تدرس القدرات الدفاعية السوفيتية المنخفضة الارتفاعlow-altitude ، وفرقة تفحص دقة الصواريخ الباليستية السوفيتية البين قارات (ICBM) ، والفرقة الثالثة برئاسة ريتشارد بايبس Richard Pipes المتخصص في الشؤون السوفيتية في هارفارد، تقوم بفحص السياسة و الاهداف الاستراتيجية السوفيتية. فرقة بايبس هي التي اصبحت معروفة باسم “الفرقة ب”[40]

بايبس كان متناسباً بشكل جيد مع مجموعته الصغيرة المتكونة من متشددين مماثلين له أيديولوجياً. بايبس يعتقد أن الاتحاد السوفيتي مُصِر على خوض حرب نووية مع الولايات المتحدة والفوز بها، وكان منحازاً الى تجميع تحليل يثبت هذه العلاقة. طلب من بول نيتشة Paul Nitze الوزير السابق للبحرية وأيقونة الحرب الباردة، الانضمام الى الفريق. ريتشارد بيرلي Richard Perle العضو الأساسي في الفريق ، طلب من بايبس ضم واحد من أكثر تلاميذ وولستتر إخلاصاً، بول ولفوفيتس Paul Wolfowitz. بول ولفوفيتز بدأ في المطالبة فوراً بالحاجة الى نشر أسلحة نووية تكتيكية في أوروبا. تقارب سِفاح المحارم incestuous closeness للأعضاء  كما وصفته كاهن، ضمن أن المجموعة بالكامل تركز على نفس الأهداف مثل وولستتر وبايبس، مع ضمان عدم وجود انشقاق أو آراء مضادة داخل المجموعة. من بين الأعضاء الرئيسيين الآخرين ويليام فان كليف[41] William van Cleave  ودانيال غراهام[42]  Daniel Graham.

تقول كاهن: “التجربة بالكامل كانت مطبوخة من قبل محاربي الحرب الباردة المحافظين المصرين على دفن الوفاق وعملية سولت[43] SALT. كل أعضاء اللجنة كانوا متشددين، والكثير منهم كانوا أعضاء في “لجنة الخطر الحاضر Committee on the Present Danger” التي كان قد أُعيد تشكيلها حديثاً.

تم تسريب التجربة الى الصحافة في محاولة غير ناجحة لعمل مفاجئة أكتوبر October surprise [محاولة لتدمير الآمال الرئاسية لجيمي كارتر الديمقراطي]. ولكن ما هو أكثر أهمية تقارير الفريق ب أصبحت الأساس الفكري لنافذة الضعف window of vulnerability، والبناء العسكري الهائل الذي بدأ في نهاية عهد إدارة كارتر وتسارع في عهد إدارة الرئيس ريغان.  المباراة بين الفريق ب وفريق السي آي إي “فريق ا” ستستمر حتى نهاية العام.[44]

في عام 2008م سيقول الكاتب بيتر سكوبليك J. Peter Scoblic ، “صُمم الفريق ب ليكون متحاملاً”. بايبس والخبراء في الشؤون السوفيتية يحملون كراهية شديدة للاتحاد السوفيتي، جزئياً ناشئة من تجارب بايبس الشخصية كشاب يهودي في وارسو المحتلة من النازيين، وايمانه بأن النظام السوفيتي لا يختلف كثيراً عن النازيين. يقول سكوبليك  “أعضاء الفريق ب باختصار، يرون التهديد السوفيتي مسألة عقيدة وليست مشكلة تجريبية (يمكن التحقق منها بالتجربة والملاحظة وليس بالنظرية او المنطق المحض)”. وسيضيف “لمدة ثلاثة شهور ، نقب اعضاء الفريق ب  في البيانات الاستخبارية الخام في السي آي إي – واستخدموها في تأكيد اعتقاداتهم”[45]

1979م: عقد اجتماع في تركيا لمناقشة التحالف التركي الأمريكي[46].

Ronald Reagan
تورغوت اوزال مع ريغان

ألبرت وولستتر  Albert Wohlstetter ، الأب الروحي للحركة المحافظة الجديدة، رتب اجتماع في استانبول حضره 13 أمريكياً و13 تركياً و13 أوروبياً. من المحتمل أن ريتشارد بيرلي Richard Perle تلميذ وولستتر حضر الاجتماع. السياسات التي نوقشت في الاجتماع أصبحت فيما بعد أساس لسياسات إدارة تورغوت أوزال[47] Turgut Ozal  الموالية لأمريكا في تركيا.[48] وولستتر رأى في تركيا محطة انطلاق للولايات لطوارئ في الشرق الاوسط وحليف استراتيجي لإسرائيل.[49]

سبتمبر 1980م: انقلاب عسكري موالي لأمريكا في تركيا.[50]

  الجنرال كنعان ايفرين[51] قاد انقلاباً عسكرياً في تركيا. ريتشارد بيرلي سيبرر عام 1999م  الانقلاب الموالي لأمريكا “كرد من القوات المسلحة التركية على تفكك النظام والأمن وصعود الارهاب وانتشار العنف العشوائي في تركيا”. حسب قول بيرلي، موجة الارهاب في تركيا “هددت بتقويض الدعم الامريكي الشعبي والرسمي لتركيا والتعاون القوي في شؤون الأمن بين الولايات المتحدة وتركيا”.[52] يقول بيرلي أن الحكومة التركية المدنية فشلت في الحفاظ على القانون والنظام. الحملة التي تلت الانقلاب مكنت الحكومة الجديدة من البدء في تنفيذ الاجندة الاستراتيجية الموالية لأمريكا التي وُضعت خلال اجتماع عام 1979م الذي نظمه وولستتر مرشد بيرلي. من المعروف الآن أن الارهاب الذي زعزع استقرار تركيا في أواخر السبعينات كان من عمل المجموعات السرية التي تُدار من قبل القوات المسلحة التركية بالتعاون مع السي آي إي والناتو. [53]

ديسمبر 1983م: الحكم العسكري في تركيا ينتهي بانتخاب رئيس وزراء جديد.[54]

تم انتخاب تورغوت أوزال رئيساً لوزراء تركيا، منهياً بذلك ثلاث سنوات من الحكم العسكري.[55] تورغوت أوزال استمر في تعزيز التحالف الاستراتيجي الموالي لأمريكا المقترح خلال اجتماع 1979م الذي رتب له ألبرت وولستتر.

1985م: ألبرت وولستتر يقدم أحمد جلبي[56] لريتشارد بيرلي.[57] نائب وزير الدفاع لسياسة الأمن الدولي undersecretary of defense for international-security policy.[58] (ومن هنا بدأ الاعداد لاجتياح العراق وتفكيكه[59]).

بعد أغسطس 1989م: أحمد جلبي يقيم علاقات قوية مع المحافظين الجدد الأمريكيين.[60]

أحمد جلبي المتعلم في أمريكا ورئيس مصرف بترا Petra Bank في الأردن، يفر الى لندن قبل توجيه اتهامات له تتعلق بانهيار المصرف. أحمد جلبي الذي فرت أسرته الثرية من العراق عام 1958م، أسس بعد ان زال قلقه من الاتهامات الأردنية تجمع فضفاض من المنفيين العراقيين أطلق عليه المؤتمر الوطني العراقي[61] Iraqi National Congress، بهدف اسقاط الديكتاتور العراقي صدام حسين. جلبي أقام علاقات مع بعض المحافظين الجدد الأمريكيين مثل ألبرت وولستتر وريتشارد بيرلي. بدأ جلبي في استثمار علاقات مع محافظين جدد نافذين آخرين مثل بول ولفوفيتس Paul Wolfowitz وجيمس وولسي James Woolsey ودوغلاس فيث  Douglas Feith ، وديفيد وورمسر David Wurmser تلميذ بيرلي. جلبي قام بجولات من الندوات والمؤتمرات، وكسب حلفاء جدد في المراكز الفكرية المناصرة لإسرائيل، مثل المعهد اليهودي لشؤون الأمن الوطني (JINSA) ومعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى (WINEP).  جاذبية جلبي عند المحافظين الجدد كانت مرتبطة مباشرة بدعمه لإسرائيل كقوة إقليمية. العراق الجديد الذي سيبنيه، وعد بأنه سيكون له علاقات قوية مع إسرائيل. حتى أنه أعلن عن نيته إعادة بناء خط بترول كركوك حيفا[62]، المتوقف عن الإنتاج منذ أربعينات القرن العشرين. المحافظون الجدد تجاهلوا علاقته الحميمة مع النظام الشيعي الإيراني الثيوقراطي، وكذلك تمويل مصرف بترا الذي كان يرأسه لميليشيا أمل اللبنانية الشيعية.  المحافظون الجدد اعتبروا جلبي مخلصاً محتملاً potential savior  للشرق الأوسط.  باتريك كلاوسون[63] Patrick Clawson من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى كان يقول عنه أنه يمكنه أن يصبح زعيم العراق الوطني.[64]

1992م: المحافظون الجدد يحاولون تجنيد ضابط استخبارات.[65]

patrick-lang

البرت وولستتر وزوجته البرتا زارا باتريك لانغ[66] Patrick Lang عميل وكالة استخبارات الدفاع (DIA) لتجنيده  في الدائرة الداخلية للمحافظين الجدد. قالا ان صديق مشترك وهو شخصية كبيرة في البنتاغون طلب منهما التحدث مع لانغ. تكلموا لمدة ساعة ونصف في شؤون العالم والفلسفة وعن أصدقاء وولستتر المشهورين والنافذين. سيقول لانغ أن عدد من أصدقائه تلقوا زيارات مماثلة. وأن البرت وزوجته روبرتا بذلا محاولات مماثلة لتجنيد محافظين جدد محتملين من كليات الجامعات.[67]

1أكتوبر 1995م: آلة البروباغاندا تعمل على حشد التأييد للتدخل الأمريكي في البوسنة.[68]  نشر مكتب دراسات القوات المسلحة الأجنبية[69] Foreign Military Studies Office  بحثاً للمقدم في الجيش جون سراي[70] Lt. Col. John E. Sray  والذي قال أن مؤيدو التدخل الأمريكي في البوسنة شكلوا آلة بروباغاندا غزيرة الانتاج لزيادة الدعم الشعبي لنشر قوات الناتو في البوسنة. آلة البروباغاندا تشكلت من تجميعة غريبة من ثلاثة جهات كبرى مزيفة وتقوم بتلفيق القصص، من بينها شركات علاقات عامة في توظيف البوسنيين، وجهابذة إعلام، وعناصر متعاطفة من وزارة الخارجية الأمريكية، ويقول أن آلة البروباغاندا كانت تستخدم أساليب وطرق مختلفة، وتأكيدات بتقديم آرائها. البعض من عناصرها ذهبوا الى الهجوم على الرافضين لسياسة التدخل ووصفهم بأنهم يحملون مشاعر موالية للصرب أو حتى نازية.[71]

فيديوهات لالبرت وولستتر:

us-security-strategy

nuclear-heuristics

origins  of bush-doctrine

history of capability-drones

q&a with zalmay-khalilzad

Albert and Roberta Wohlstetter’s Nuclear-Age Writings and the Future of U.S. National Security

Pandora’s Box – Part 1: “The Engineer’s Plot”

Pandora’s Box – Part 2: “To The Brink of Eternity”

Pandora’s Box – Part 3: “The League of Gentlemen”

Pandora’s Box – Part 4: “Goodbye Mrs Ant”

Pandora’s Box – Part 5: “Black Power”

Pandora’s Box- Part 6: “A is For Atom”

 

مؤسسة راند

أُنشئت راند بعد أن بدأ أشخاص في وزارة الحرب، ومكتب البحث العلمي والتطوير والصناعة في مناقشة الحاجة إلى منظمة خاصة للربط بين التخطيط العسكري وقرارات الأبحاث والتطوير.[72]

الجنرال هنري أرنولد  قائد القوات الجوية الأمريكية مشروع راند[73] (Research ANd Development) بهدف البحث في التخطيط الطويل المدى لأسلحة المستقبل[74]. في مارس 1946م، مُنحت شركة دوغلاس للطيران Douglas Aircraft Company عقد البحث في الحرب بين القارات intercontinental warfare، باستخدام بحوث العملياتoperations research.  في مايو 1946م، أُطلق مقترح التصميم الابتدائي لسفينة فضاء تجريبية تدور حول العالم Preliminary Design of an Experimental World-Circling Spaceship.

هذا المقترح كان برنامجاً للقمر الصناعي الامريكي.

في مايو 1948م، انفصل مشروع راند عن شركة دوغلاس وأصبح منظمة غير ربحية. رأس المال الأساسي للانفصال تم توفيره من مؤسسة فورد Ford Foundation.

وهكذا تحول مشروع راند الى مركز فكري للسياسة العالمية  global policy think tank للبحث في وتحليل القوات المسلحة الأمريكية. المركز يُمول من الحكومة الأمريكية ومن التبرعات الخاصة من المؤسسات بما في ذلك مؤسسات صناعة الرعاية الصحية، والجامعات ومن الأفراد.

deterrence-or-destruction

منذ خمسينات القرن العشرين، ساعدت أبحاث مؤسسة راند في تشكيل وتغذية القرارات السياسية الأمريكية في مجموعة واسعة من المواضيع، من بينها سباق الصناعات الفضائية، ومواجهة السلاح النووي السوفيتي، وإنشاء برامج رفاهية المجتمع الاجتماعي الكبير the Great Society social welfare programs، والثورة الرقمية، والرعاية الصحية الوطنية.[75] أكبر مساهمة لراند قد تكون عقيدة الردع النووي nuclear deterrence بالتدمير المتبادل mutually assured destruction  (MAD)، التي تم تطويرها بتوجيه من روبرت مكنمارا  Robert McNamara وزير الدفاع في ذلك الوقت والقائمة على نظرية اللعبة game theory التي وضعتها راند.[76] هرمان كاهن Herman Kahn الاستراتيجي الكبير وضع أيضاً فكرة التبادل النووي الفائز “winnable” nuclear exchange في كتابه “On Thermonuclear War” عام 1960م.

مؤسسة راند توسعت حتى أصبحت تعمل مع حكومات أخرى، ومؤسسات خاصة، ومنظمات دولية، ومنظمات تجارية في مجموعة من المواضيع الغير دفاعية. تهدف راند الى حل المشاكل بين فروع المعرفة والمشاكل الكمية من خلال ترجمة المفاهيم النظرية من الاقتصاديات الرسمية formal economics والعلوم المادية physical sciences الى تطبيقات مبتكرة في مجالات أخرى، يعني من خلال العلم التطبيقيapplied science وبحوث العمليات او علم القرارoperations research.

مايكل د. ريتش[77] هو رئيس راند ومديرها التنفيذي. راند بها ما يقرب من 1700 موظف. مواقعها في أمريكا تقع في : سانتا مونيكا بكاليفورنيا (المقر الرئيسي)؛ أرلينتون بفيرجينيا؛ بيتسبورغ ببنسلفانيا؛ وبوسطون بماساشوستس.[78] معهد راند لسياسة ولايات الخليج[79] The RAND Gulf States Policy Institute  له مكتب في نيو أورليانز بلويزيانا. راند أوروبا تقع في كمبريدج بالمملكة المتحدة، وبروكسل في بلجيكا. راند أستراليا تقع في كانبرا بأستراليا.

راند هي مقر مدرسة راند فريديريك باردي للدراسات العليا Frederick S. Pardee RAND Graduate School، واحدة من ثمانية برامج دراسات عليا في السياسة الشعبية public policy وهي أول مدرسة تمنح درجة الدكتوراه.  وبها ايضاً أكبر برنامج في العالم يمنح درجة الدكتوراه في التحليل السياسي.[80] كل الدارسين في مدرسة راند ينالون زمالة لتغطية تكاليف تعليمهم. هذا يتيح لهم تكريس وقتهم للقيام بمشاريع بحثية ويوفر لهم تدريب من خلال العمل. تنشر راند مطبوعات مثل RAND Journal of Economics. 32 من الفائزين بجائزة نوبل خاصة في مجالات الاقتصاد والطبيعة، كانوا يعملون مع راند في وقت ما من تاريخهم المهني.[81]

إنجازات مؤسسة راند

تطوير تحليل الأنظمة systems analysis، وأنظمة الفضاء وبرنامج الفضاء space program الأمريكي، الحاسبات والذكاء الصناعيartificial intelligence. الباحثون في راند طوروا الكثير من المبادئ التي تم استخدامها في بناء الإنترنتInternet.[82] ساهمت راند أيضاً في تطوير استخدام الالعاب والمحاكاة الحربية wargaming.[83]

مجالات خبراتها تتضمن الآن: سياسة الطفل، العدالة الجنائية والمدنية، التعليم، الصحة، السياسة الدولية، أسواق العمالة، الأمن الوطني، البنية التحتية، الطاقة، البيئة، حوكمة الشركات، التنمية الاقتصادية، سياسة الاستخبارات، التخطيط الطويل المدى، إدارة الأزمات والاستعداد للكوارث، السكان والدراسات الإقليمية، العلوم والتكنولوجيا، الرفاهية الاجتماعية، الإرهاب، سياسة الفنون، والنقل.

حسب التقرير السنوي عام 2005م، حوالي نصف أبحاث راند تتعلق بمواضيع الأمن الوطني. الكثير من الأمور التي تلعب فيها راند دوراً تقوم على افتراضات من الصعب التحقق منها بسبب الافتقار الى تفاصيل حول أعمال راند العالية السرية لوكالات الاستخبارات والدفاع.

فيديوهات تتعلق بمؤسسة راند:

The RAND Corporation 1/4

The RAND Corporation 2/4

The RAND Corporation 3/4

The RAND Corporation 4/4

RAND CORP. ISRAELI-CIA OLIGARCHY/HEGEMONY/BRITAIN OLIGARCH

What is Grand Strategy?

US Strategic Nuclear Policy — Part 1

US Strategic Nuclear Policy — Part 2

US Strategic Nuclear Policy — Part 3

US Strategic Nuclear Policy — Part 4

من المشاركين المشهورين في مؤسسة راند:

general_of_the_air_force_hap_arnold

الجنرال هنري آرنولد Henry H. “Hap” Arnold: من القوات الجوية الأمريكية

kenneth_arrow_stanford_university

كينيث آرو Kenneth Arrow: عالم اقتصاد من أصل روماني يهودي وفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد، قام بتطوير نظرية الاستحالة impossibility theorem في نظرية الاختيار الاجتماعي social choice theory.

برنو أوغنستاين Bruno Augenstein: عالم طبيعة ورياضيات و فضاء.

aumann

روبرت أومان Robert Aumann: من أصل يهودي ألماني، عالم رياضة، منظر لنظرية اللعبة game theorist، فائز بجائزة نوبل في الاقتصاد.

j-_paul_austin

بول أوستين J. Paul Austin: رئيس مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1972 – 1981م.

paul_baran

 بول باران Paul Baran: يهودي يعود أصله الى روسيا البيضاء، واحد من مطوري نقل حزم البيانات packet switching والتي تم استخدامها في أربانتArpanet  والشبكات اللاحقة مثل الانترنت.

bellman

ريتشارد بلمان Richard Bellman: يهودي أمريكي، عالم رياضة مشهور بعمله في البرمجة الديناميكية dynamic programming.

barry-boehm

باري بويهم Barry Boehm: عمل في رسومات الكومبيوتر التفاعلية مع مؤسسة راند في ستينات القرن العشرين وساعد في تعريف الاربانت في مراحلها الأولى.[84]

harold-l-brode

هارولد برودي Harold L. Brode: عالم طبيعة، وخبير قيادي في تأثيرات الاسلحة النووية.

brodie

برنار برودي Bernard Brodie: يهودي من أصل روسي، واستراتيجي عسكري ومصمم نووي.

samuel_cohen

صمويل كوهين Samuel Cohen: من أصل يهودي نمساوي، ومخترع القنبلة النيوترونية neutron bombعام 1958م.[85]

walter_cunningham

ولتر كانينغهتم Walter Cunningham: رائد فضاء.

dantzig

جورج دانتزيغ George Dantzig: عالم رياضة، ومخترع طريقة التبسيط simplex algorithm للبرمجة الخطيةlinear programming.

linda-darling-hamond

ليندا دارلينغ هاموند Linda Darling-Hammond: مديرو مشاركة ، شبكة إعادة تصميم المدارس School Redesign Network.

فيديوهات لليندا دارلينغ هاموند:

New Learning for a Rapidly Changing World – Linda Darling-Hammond

Challenges to equity in American public education – Talk by Linda Darling-Hammond

Linda Darling-Hammond: The School Principal as Leader

What High-Achieving Nations are Doing to Prepare Students for

2016 AERA Distinguished Lecture: Linda Darling-Hammond

Linda Darling-Hammond on Value Added Measures VAM and teachers evaluations which make sense.

Linda Darling-Hammond 1.25.13

Linda Darling-Hammond predicts potential “education renaissance”

Stanford University Professor, Linda Darling-Hammond at Iowa Education Summit

ستيفن دولي Stephen H. Dole: مؤلف كتاب “Habitable Planets for Man[86] ورئيس مجموعة راند للهندسة البشرية Human Engineering.[87]

فيديوهات عن ستيفن دولي والهندسة البشرية:

Habitable Planet Statistics – Claudio Maccone (SETI Talks)

Human Resources Social Engineering In The 20th Century

PROPAGANDA SOCIAL ENGINEERING AND THE MANUFACTURING OF HUMAN THOUGHT

donald_wills_douglas_jr

دونالد ويلس دوغلاس Donald Wills Douglas, Sr.: رئيس شركة دوغلاس للطيران ومؤسس راند.

hubert-dreyfus

هيوبرت دريفوس Hubert Dreyfus: يهودي أمريكي، وفيلسوف وناقد للذكاء الصناعي.

دانيال السبرغ Daniel Ellsberg: من أصل يهودي أشكنازي، عالم اقتصاد وهو الذي قام بتسريب أوراق البنتاغون Pentagon Papers.

francis-fukuyama

فرانسيس فوكوياما Francis Fukuyama: مؤلف كتاب نهاية التاريخ والانسان الأخير The End of History and the Last Man

horace-rowan-gaither

هوراس روان غايثرHorace Rowan Gaither:  رئيس مجلس الإدارة في الفترات 1949-1950م، 1960-1961م؛ مشهور بتقرير غايثر Gaither Report.

david-galula

ديفيد غالولا David Galula: يهودي تونسي فرنسي، كان له دور مؤثر في تطوير نظرية وتطبيق حرب مكافحة التمرد counterinsurgency warfare

وصف غالولا تجربته في كتابين، “ Pacification in Algeria “، الذي نشرته مؤسسة راند عام 1963م، و” Counterinsurgency Warfare: Theory and Practice  ” عام 1964م.[88]. كتبه تحلل تجاربه في الهند الصينية، واليونان والجزائر، وتي تصنيف للأوضاع المفضلة والغير مفضلة للحرب الثورية revolutionary war  من وجهة نظر كل من القوى الثورية (المتمردة  insurgent) والموالية (المكافحة للتمرد counterinsurgent). يستشهد غالولا بملاحظة ماو زيدونغ Mao Zedong بأن الحرب الثورية 80% منها عمل سياسي و20% فقط عمل عسكري ويفترض أربعة قوانين لمكافحة التمرد:[89]

  1. غاية الحرب هي كسب دعم السكان وليس التحكم في الأراضي
  2. غالبية السكان سيكونون محايدين في الصراع؛ دعم الحشود يمكن الحصول عليه بمساعدة أقلية صديقة فعالة.
  3. دعم الحشود يمكن فقده. السكان يجب حمايتهم بكفاءة لإتاحة الفرصة لهم بالتعاون بدون خوف من إنتقام الفرقة المضادة.
  4. فرض النظام يجب أن يتم بالتدريج من خلال إزالة أو إبعاد الخصوم المسلحين، ثم إكتساب دعم السكان، وفي النهاية تقوية المواقف ببناء بنية تحتية ووضع علاقات طويلة المدى مع السكان. هذا يجب فعله منطقة بمنطقة، باستخدام الأراضي التي تم تهدئتها كأساس للعمليات لقهر المنطقة المجاورة.

قوانين غالولا أخذت قيمة ظاهرية واعترفت بأهمية الحكم المأثورة، بناء على أفكار ماو بأن : “الشعب هو البحر الذي تسبح فيه الثورة”[90]

أكد على أن:

النصر في مكافحة التمرد ليس تدمير منطقة معينة للقوات المتمردة وتنظيمها السياسي… النصر هو بالإضافة الى العزل الدائم للمتمردين عن السكان، عزلاً ليس مفروضاً على السكان، ولكن يتم المحافظة عليه بالسكان ومعهم … في الحرب التقليدية، تُقدر القوة بالقوة العسكرية أو بمعايير أخرى ملموسة، مثل عدد الكتائب، والمواقع التي يسيطرون عليها، والموارد الصناعية، إلخ. ولكن في الحرب الثورية، يجب تقدير القوة بدرجة الدعم من السكان المقاس بالتنظيم السياسي في المستوى الأساسي. مكافحة التمرد تبلغ وضع قوة عندما تكون قوتها كامنة في تنظيم سياسي صادر من ومُدعم بقوة من السكان.[91]

بهذه المبادئ الأربعة، مضى غالولا في وصف استراتيجية عسكرية وسياسية عامة لتطبيقها في العمليات في منطقة تحت سيطرة متمردة كاملة:

  1. تركيز قوات مسلحة كافية لتدمير أو طرد الكيان الأساسي للمتمردين المسلحين
  2. إرسال جنود كافين للمنطقة لمقاومة عودة التمرد الى قوته، وضع هؤلاء الجنود في النجوع والقرى والبلدات التي يعيش فيها السكان
  3. إنشاء اتصالات مع السكان، والتحكم في تحركاتهم من أجل قطع علاقاتهم مع الميليشيات المسلحة.
  4. تدمير التنظيم السياسي المحلي للمتمردين.
  5. وضع سلطات محلية مؤقتة جديدة عن طريق الانتخابات.
  6. اختبار هذه السلطات بتكليفهم بمهام مختلفة. واستبدال الضعفاء وغير الأكفاء، وإعطاء دعم كامل للقادة الناشطين. وتنظيم وحدات دفاع ذاتي self-defense units.
  7. تجميع وتعليم القادة في حركة سياسية وطنية.
  8. اكتساب ولاء بقايا المتمردين أو قمعهم.[92]

وهكذا فإن جوهر الحرب من أجل مكافحة التمرد counterinsurgency warfare لخصها غالولا بأنها “بناء أو إعادة بناء آلة سياسية تصاعدياً من السكان”[93]

يُعتبر غالولا مُنظر مهم من خبراء الدفاع المعاصرين.[94]  القوات المسلحة الأمريكية استخدمت خبراته كنماذج في سياق حرب العراق.[95]  كما يُستشهد به كثيراً في كُتيب مكافحة التمرد للجيش الأمريكي US Army’s Counterinsurgency Manual [96]. كتاب غالولا ” Counterinsurgency Warfare: Theory and Practice  ” قراءته مقترحة بقوة للدارسين في كلية أركان الحرب والقيادة في الجيش الأمريكي U.S. Army Command and General Staff College.[97]

عمل غالولا عن مكافحة التمرد مبني بدرجة كبيرة على تجارب ودروس 130 عام من الحرب الاستعمارية الفرنسية ، خاصة أعمال جوزيف سايمون غاليني Joseph-Simon Gallieni  وهيوبرت ليوتي Hubert Lyautey.[98] كما أنه متأثر أيضاً بجاك جيليرماز Jacques Guillermaz.

فيديوهات عن ديفيد غالولا ومكافحة التمرد:

Counterinsurgency with John A. Nagl – Conversations with History

Counterinsurgency in Afghanistan (documentary)

Iraqi Insurgency Documentary and Counterinsurgency

Learning to Eat Soup with a Knife: Counterinsurgency Lessons from Iraq for Afghanistan and Beyond

“A Requiem for American Counterinsurgency” by COL (Ret) Gian Gentile

Insurgency and Counterinsurgency in Pakistan and the South Asia Region

Pol 380 – Lecture 1 (definitions)

Pol 380 – Lecture 2 (The Strategic Evolution of Terrorism)

Pol380 – Lecture 3 (Terrorism as Insurgency)

Pol380 – Lecture 4 (Psychological approaches)

Pol 380 – Lecture 5 (Does religious terrorism exist?)

Pol 380 – Lecture 6 (Lone Wolf Terrorism)

Pol 380 – Lecture 7 (critical approaches)

Pol 380 – Lecture 8 (Countering-Terrorism: The Gist)

Pol 380 – Lecture 9 (Counter-Terrorism as Counter-Insurgency)

Pol 380 – Lecture 10 (The US and the War on Terror)

Pol 380 – Lecture 11 (Normative Issues)

Counterinsurgency and Irregular Warfare: Issues and Lessons Learned

james-gillogly

جيمس غيلوغلي James J. Gillogly: متخصص في التشفيرcryptographer وعالم كمبيوترcomputer scientist.

karen-eliot-house

كارن اليوت هاوس Karen Elliott House: زوجة الصحفي ورجل الاعمال اليهودي بيتر كان  Peter R. Kann، وتتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة راند منذ عام 2009م، وكانت نائبة رئيس داو جونز ثم رئيسة داو جونز الدولية.

فيديوهات كارن اليوت هاوس:

Relations with Japan, Europe and the USSR

Emerging Technologies: Connecting Continents

Public Policy Issues of the 1990s

8th Annual Intl. Press Freedom Awards

Arab World Unrest

On Saudi Arabia

On Saudi Arabia

Mideast Conflicts and ISIS Threats

brian-michael-jenkins

براين مايكل جنكينز Brian Michael Jenkins: خبير في الإرهاب، ومستشار كبير لرئيسة مؤسسة راند  ومؤلف كتاب “Unconquerable Nation

فيديوهات براين مايكل:

World Trade Center Bombing, Part 1

World Trade Center Bombing, Part 2

Information Technology Security

Technology and Aviation Security

Anti-Terrorism Policy

Hearing on Terrorist Attacks, Day 1 Part 3

Terrorism in the United States

Unconquerable Nation

Unconquerable Nation

Domestic Terrorism

Profiles in Terror Panel

After Words with Brian Michael Jenkins

Counterterrorism in Afghanistan

Terrorism and Homeland Security

When Armies Divide

Changing Face of Terrorism

Threats to Iraq and Syria

Terrorist Threat and Syrian Refugee Crisis

Combating Terrorism

herman_kahn

هرمان كاهن Herman Kahn: من اصل يهودي من أوروبا الشرقية، وهو مؤسس معهد هادسون  Hudson Institute ، منظر في الحرب النووية nuclear war وواحد من مؤسسي تخطيط السيناريو scenario planning.

تخطيط السيناريو هو تكييف وتعميم لوسائل كلاسيكية مستخدمة من الاستخبارات العسكرية. الطريقة الأصلية هي أن مجموعة من المحللين ينشؤون ألعاب محاكاة simulation games لصانعي السياسات policy makers. الالعاب تجمع بين حقائق معروفة حول المستقبل مثل المعلومات الديمغرافية، والجغرافية والعسكرية والسياسية والصناعية والاحتياطات التعدينية، مع قوى دافعة رئيسية key driving forces  يتم تعريفها بأخذ الاتجاهات الاجتماعية والتقنية والاقتصادية والبيئية والسياسية (STEEP) في الاعتبار.

قد يتضمن تخطيط السيناريو جوانب من التفكير النظمي systems thinking، خاصة الاعتراف بأن العديد من العوامل ينمكن ان تجتمع بطرق مركبة لخلق مستقبل مفاجئ أحياناً. وهو يسمح أيضاً بإدراج عوامل صياغتها صعبة. في الحالات التي يتم فيها دمج تخطيط السيناريو مع التفكير النظمي يُشار إليه عادة بالسيناريوهات الديناميكية dynamic scenarios.

فيديوهات لهرمان كاهن:

American Interests: Herman Kahn Interview. Date: 1983-03-24

آمروم هاري كاتز Amrom Harry Katz، عالم طبيعة أمريكي تخصص في الاستطلاع الجوي aerial reconnaissance. طور كاتز وسائل للاستطلاع الجوي مدعمة بالأقمار الصناعية. أعماله تُستخدم من قبل الاستخبارات العسكرية ولتحديد مكان ضحايا الكوارث.[99] عمل ما بين 1954 الى 1969م مع مؤسسة راند.[100]

kellen

كونراد كيلين Konrad Kellen:  من أصل يهودي ألماني، عالم سياسي أمريكي، ومحلل استخباري ومؤلف.

zalmay

زالماي خليلزاد Zalmay Khalilzad: سفير أمريكا في الأمم المتحدة.

henry-kissinger

هنري كيسنجر Henry Kissinger: من اصل يهودي ألماني، وزير خارجية أمريكا (1973 – 1977م )؛ مستشار امن وطني (1969 – 1975م)؛ حائز على جائزة نوبل للسلام عام 1973م.

كيفين لويس Kevin N. Lewis: محلل دفاع وباحث في مؤسسة راند

ann-mclaughin

آن مكلافين كورولوغوس Ann McLaughlin Korologos: وزيرة العمل الامريكية من 1987 – 1989م، ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 2004 الى 2009م؛ ورئيسة شرفية لمؤسسة آسبن Aspen Institute.

LEWIS LIBBY PORTRAIT

لويس سكوتر ليبي Lewis “Scooter” Libby: من عائلة يهودية ثرية وهو مدير موظفي ديك تشيني Dick Cheney نائب الرئيس الأمريكي.

ray-mabus

راي مابوس Ray Mabus: وزير البحرية United States Secretary of the Navy منذ عام 2009م، زكان سفير أمريكا لدى السعودية ما بين 1994 – 1996م.

فيديوهات لراي مابوس:

Secretary of the Navy Ray Mabus speaks at The National Press Club

Lasers, railguns, and drones: Navy Secretary Ray Mabus on the future of the Navy and Marine Corps

A Conversation with Secretary of the Navy Ray Mabus

“Energy Security and the US Navy and Marine Corps” by Ray Mabus

Military Strategy Forum: Secretary of the Navy Ray Mabus

harry-markowitz

هاري ماركوفيتز Harry Markowitz: عالم اقتصاد من اصل يهودي، يشتهر بعمله الريادي في نظرية المحفظة الحديثة[101] Modern portfolio theory (MPT)، وحاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1990م.

فيديوهات لهاري ماركوفيتز:

IFA.tv – An Hour with Harry Markowitz, Father of Modern Portfolio Theory

IFA.tv – #1. Nobel Laureate Harry Markowitz & Mark Hebner Talk Smart Investing: Part 1

IFA.tv – #2. Nobel Laureate Harry Markowitz & Mark Hebner Talk Smart Investing: Part 2

IFA.tv- #3. Nobel Laureate Harry Markowitz & Mark Hebner Talk Smart Investing: Part 3

andrew-marshall1
اندريو مارشال مع بوش

أندريو مارشال Andrew W. Marshall: استراتيجي عسكري، وهو مدير مكتب التقييم الصافي Office of Net Assessment في وزارة الدفاع.

margaret-mead

مارغريت ميد Margaret Mead: عالمة انسانيات  cultural anthropologist ، ذات شهرة عالية في الإعلام خلال الستينيات والسبعينات من القرن العشرين، أثرت في الثورة الجنسية في الستينات  sexual revolution.

douglass-merrill

دوغلاس ميريل Douglas Merrill: مدير المعلومات السابق في غوغل.

فيديوهات لدوغلاس ميريل:

Innovation at Google

Commercial applications of AI – Babak Hodjat, Douglas Merrill, Rana el Kaliouby & Natalie Monbiot

Douglas Merrill – Former Google CIO – Part 1

Douglas Merrill – Former Google CIO – Part 2

Guest Speaker Series w/ Douglas Merrill

minowmikvaobama-thumb
اوباما بين نيوتن مينو على اليسار وأبنر ميكفا على اليمين

نيوتن مينو Newton N. Minow: يهودي أمريكي، وهو الرئيس السابق للجنة الاتصالات الفدرالية  Federal Communications Commission، وهو القنصل العام الشرفي لسنغافورة في شيكاغو، منحه أوباما وسام الحرية الرئاسي Presidential Medal of Freedom  لعام 2016،  وظف باراك أوباما في شركته القانونية عام 1988م حيث تعرف هناك على زوجته المستقبلية ميشيل روبنسون.  وكان رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1970 – 1972م.

فيديوهات لنيوتن مينو:

Newton Minow Television and the Public Interest

Justice and Law Weekly 305 – Newton N. Minow

Oral History with Newton Minow: Part 1 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 2 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 3 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 4 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 5 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 6 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 7 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 8 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 9 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 10 of 11

Oral History with Newton Minow: Part 11 of 11

Obama’s Mentor: Newton Minow

Obama gives Presidential Medal of Freedom to Michael Jordan, Newton Minow

lloyd_morrisett

لويد موريسيت Lloyd N. Morrisett: رئيس مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1986 الى 1995م.

john-forbes-nash

جون فوربس ناش John Forbes Nash, Jr.: عالم رياضيات وحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد. قدم مساهمات أساسية في نظرية اللعبة

game theory، والهندسة التفاضلية differential geometry ودراسة المعادلات التفاضلية الجزئية partial differential equations. تُستخدم نظرياته في الاقتصاد تقاسم عام 1994 جائزة نوبل في الاقتصاد مع رينهارد سيلتين Reinhard Selten وجون هارساني John Harsanyi. في عام 2015م تقاسم جائزة آبل Abel Prize مع لويس نيرنبرغ Louis Nirenberg لعمله على المعادلات التفاضلية الجزئية الغير خطية nonlinear partial differential equations. معاناته مع المرض وشفاؤه أصبحت أساس لكتاب سيلفيا نصار Sylvia NasarA Beautiful Mind” ولفيلم سينمائي يحمل نفس العنوان بطولة راسل كروي Russell Crowe.

فيديوهات عن جون فوربس ناش:

A Beautiful Mind

A Beautiful Mind

Open Dialogue with Professor John F. Nash, Jr. – Part 1 of 3

Open Dialogue with Professor John F. Nash, Jr. – Part 2 of 3

Open Dialogue with Professor John F. Nash, Jr. – Part 3 of 3

“Ideal Money and the Motivation of Savings and Thrift” by John F. Nash, Jr. Ph.D.

The Beautiful Mind of John Nash : Documentary on the Life and Struggles of John Nash

john-von-neumann

جون فون نومان John von Neumann: من أصل يهودي مجري، عالم رياضيات، ورائد في الكومبيوتر الرقمي الحديث. فدم الكثير من

المساهمات في مجالات عديدة في الرياضيات (foundations of mathematicsfunctional analysisergodic theorygeometrytopology,  و  numerical analysis) في الطبيعة (quantum mechanicshydrodynamics, و quantum statistical mechanics) في الاقتصاد (game theory) في الحاسبات (Von Neumann architecturelinear programmingself-replicating machinesstochastic computing) وفي الإحصاء. عمله الأخير مخطوطة غير مكتملة كتبها وهو في المستشفى تم طباعته مؤخراً في كتاب بعنوان “The Computer and the Brain“. تحليه لبنية النسخ المتماثل الذاتي self-replication سبق اكتشاف بنية الحمض النووي DNA.

خلال الحرب العالمية الثانية عمل في مشروع مانهاتن Manhattan Project، مطوراً النماذج الرياضية وراء العدسات المتفجرة explosive lenses المستخدمة في السلاح النووي من النوع implosion-type nuclear weapon.  بعد الحرب عمل في اللجنة الاستشارية العامة  للجنة الطاقة الذرية الأمريكية، ثم بعد ذلك اصبح عضواً فيها. كما كان مستشاراً لعدد من المنظمات من بينها القوات الجوية الامريكية، ومعمل الأبحاث الباليستية، ومشروع الأسلحة الخاصة للقوات المسلحة، ومعمل لورنس ليفرمور الوطني. كما عمل مع إدوارد تيلر Edward Teller وستانيسلو اولام Stanislaw Ulam وآخرين في الفيزياء النووية nuclear physics والتفاعلات الحرارية النووية thermonuclear والقنبلة الهيدروجينية hydrogen bomb.

newell.jpg

آلن نيوول Allen Newell: باحث في علوم الكمبيوتر وعلم النفس المعرفي cognitive psychology في مؤسسة راند ومدرسة علوم

الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون. ساهم في لغة معالجة المعلومات  Information Processing Language (1956) واثنان من برامج الذكاء الصناعي AI programs ، نظرية الآلة المنطقية Logic Theory Machine (1956) وحلال المشكلة العامة General Problem Solver (1957)  مع هربرت سايمون Herbert A. Simon. منح جائزة ACM‘s A.M. Turing Award مع هربرت سايمون عام 1975م لمساهمتهما الأساسية في الذكاء الصناعي وسيكولوجيا المعرفة الإنسانية.

paul-oneil

بول أونيل Paul O’Neill: وزير الخزانة الأمريكي ما بين 2001-2002م، ورئيس مجلس إدارة شركة الكوا ما بين 1987 الى 1999م ورئيس مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1997 الى 2000م.

فيديوهات لبول اونيل:

Paul O’Neill on Safety Leadership

Paul O’Neill The Irreducible Components of Leadership.wmv

HBO History Makers Series: Paul O’Neill

Leadership in the 21st-Century Economy: Lessons From the Financial Crisis

edmund-phelps1

ادموند فيلبس Edmund Phelps: حائز على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2006م.

فيديوهات لإدموند فيلبس:

Edmund Phelps, “Mass Flourishing” | Talks at Google

A Conversation with Edmund Phelps, Moderated by Peter Passell

The Future of Europe, Session 1: Europe and the World towards 2020

The Future of Europe, Session 2: Professor Edmund Phelps on Innovation in Europe

The Honorary Patronage of Edmund Phelps

Edmund S. Phelps at MSU (part 1)

Edmund S. Phelps at MSU (part 2)

Edmund S. Phelps at MSU (part 3)

Edmund S. Phelps at MSU: Questions (part 1)

Edmund S. Phelps at MSU: Questions (part 2)

Edmund S. Phelps at MSU: Questions (part 3)

Edmund S. Phelps at MSU: Questions (part 4)

HBS Club of Greece Event with Prof. Edmund Phelps – Thursday 13 November, 2014

arthur-raymond

آرثر رايموند Arthur E. Raymond: مهندس طيران رئيس في شركة دوغلاس للطيران ومصمم الطائرة  DC-3، بعد استقالته من

شركة دوغلاس عام 1960م عينته ناسا مشرفاً على المقاولين الخارجيين لمشاريع جيميني وآبولو حتى عام 1969م، في نهاية الحرب العالمية الثانية اقترح على القوات الجوية الأمريكية إنشاء منظمة للتفكير في الحرب القارية intercontinental warfare، هذه المنظمة أصبحت مؤسسة راند، والتي أصبح عضواً مؤسساً لها كما أنه عضو مؤسس لأكاديمية الهندسة الوطنية National Academy of Engineering.

condoleeza-rice

كوندوليزا رايس Condoleezza Rice: وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة.

michael-rich

مايكل ريتش Michael D. Rich: الرئيس الحالي لمؤسسة راند منذ عام 2011م. ريتش ساعد في إنشاء ممارسة تحليلات وأبحاث راند في

الشرق الاوسط، بما في ذلك معهد سياسة راند قطر[102]RAND Qatar Policy Institute.  ريتش عمل من قبل كنائب رئيس مُكلف بقسم أبحاث الأمن الوطني ومديراً لمعهد أبحاث الدفاع الوطني، مركز الأبحاث والتطوير الممول فيدرالياً والذي يقدم الأبحاث وتحليل السياسات لمكتب وزير الدفاع، ووكالات الدفاع، وهيئة الأركان المشتركة، ووزارة الخارجية. وهو مسؤول أيضاً عن دراسات الأمن الوطني للمنظومة الاستخبارية ووزارة الطاقة والمؤسسات الخاصة. نشر ريتش العديد من تقارير راند السرية والعلنية، من بينها دراسات الاستحواذ للقاذفة بي-2B-2 acquisition strategy ، والاتجاهات في استحواذ الأسلحة، والانتاج المشترك المتعدد الجنسيات للأنظمة الفضائية، ومواضيع الجاهزية المختلفة، ومواضيع أخرى متعلقة بالأمن الوطني.

فيديوهات لمايكل ريتش:

Michael Rich, President and CEO, RAND Corporation

Michael Rich – The Costa Report – February 11, 2014

leo_rosten_1959

ليو روستن Leo Rosten: من أصل يهودي بولندي، كاتب سيناريو وكاتب فكاهي، وهو زوج بيرسيلا ميد شقيقة مارغريت ميد، ساعد في تأسيس قسم العلوم الاجتماعية في مؤسسة راند.[103]

فيديوهات لليو روستن:

Friedrich von Hayek and Leo Rosten Part I (S1003) – Full Video

Friedrich von Hayek and Leo Rosten Part II (U1038) – Full Video

Friedrich von Hayek and Leo Rosten Part III (U1039) – Full Video

Hayek and Rosten: Democracy, Special Interests, and Dictatorships

donald-rumsfeld

دونالد رامسفيلد Donald Rumsfeld: وزير الدفاع الامريكي ما بين 1975 – 1977 و2001 – 2006م، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1981 الى 1986 و 1995 الى 1996م.

salter

روبرت سولتر Robert M. Salter: مهندس أمريكي وهو أول من درس إمكانية استخدام القمر الصناعي في جمع المعلومات.[104] أيد في سبعينات القرن العشرين فكرة “vactrain maglev train

paul-samueison-with-clinton
بول صمويلصان مع كلينتون

بول صمويلصان Paul Samuelson: من أصل يهودي بولندي، حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.

فيديوهات لبول صمويلصان:

Paul Samuelson

Masters of Finance: Paul A. Samuelson

Is Personal Finance a Science?

schelling

توماس شيلينغ Thomas C. Schelling: عالم اقتصاد أمريكي، وأستاذ للسياسة الخارجية، والأمن الوطني، والاستراتيجية النووية والتحكم

في الأسلحة في مدرسة السياسة الشعبية School of Public Policy في كوليج بارك بجامعة ماريلاندUniversity of Maryland, College Park. حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2005م بالمشاركة مع روبرت أومان Robert Aumann لتحسين فهمنا للصراع والتعاون من خلال تحليل نظرية اللعبة game-theory.

فيديوهات لتوماس شيلينغ:

Schelling, Micro Motives and Macro Behavior

The 2015 Richard E. Neustadt and Thomas C. Schelling Awards | Institute of Politics

Schelling and Scary Stuff

Schelling, Strategy, International Relations

Schelling, Strategy, Industrial Organization

Thomas Schelling, Professor of National Security at University of Maryland

Harvard Kennedy School Oral History: Thomas Schelling

A conversation with Thomas Schelling part 1

A conversation with Thomas Schelling part 2

A conversation with Thomas Schelling part 3

Prof. Robert Aumann – Pure and Applied Science

Strategy and Arms Control

Thinking Through the Thinkable on a Nuclear Iran

UMD School of Public Policy – Schelling Lecture – Divided Society and the Democratic Ideal

james_schlesinger

جيمس شليسنغر : James Schlesinger والده يهودي من النمسا وأمه يهودية من ليتوانيا، وهو تحول الى اللوثرية (أحد الطوائف البروتستانتية) وهو عمل وزيراً للدفاع ما بين 1973 الى 1975 ووزيراً للطاقة ما بين 1977 الى 1979م.

Dov Seidman the CEO of LRN.
دوف سيدمان مؤلف كتاب how

دوف سيدمان Dov Seidman: من أصل يهودي بولندي، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ” LRN

تأسست شركة شبكة الأبحاث القانونية (LRN) عام 1994م، وهي شركة متخصصة في تقديم الاستشارات وتعليم المنظمات بالتوافق الأخلاقي والتنظيمي، وكذلك ثقافة المؤسسات، والحوكمة والقيادة.[105]

فيديوهات لدوف سيدمان:

Inspirational Leadership in the Human Economy

Dov Seidman – HOW: Why HOW We Do Anything Means Everything

Dov Seidman Speaking at the World Business of Ideas Expomangagment in Brazil

Watch Dov Seidman at the 2016 Fortune-Time Global Forum

Thomas L. Friedman with Dov Seidman: The HOW of Repairing Our World

Global Ethics Forum: Ethics Matter: A Conversation with Dov Seidman

ASU GSV Summit: Dov Seidman Keynote at the 2015 ASU GSV Summit

Dov Seidman: Inspirational Leadership in the Era of Behavior

Tianjin 2010 – Sustainability and Corporate Competitiveness

نورمان شابيرو Norman Shapiro: عالم رياضيات، مؤلف مشارك لنظرية رايس – شابيرو  Rice–Shapiro theorem، شابيرو هو المصمم القيادي لغوغل ايرث Google Earth. وهو المصمم ايضاً لـ MH Message Handling System [106]، وهو مخترع مشارك للغة برمجة هي RAND-ABEL.

lloyd-shapley-with-obama
لويد شابلي مع اوباما

لويد شابلي Lloyd Shapley: عالم رياضيات ومنظر لنظرية اللعبة، وحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.

 

كليف شاو Cliff Shaw: مبرمج أنظمة ومؤلف مشارك لبرنامج الذكاء الصناعي، وواحد من مطوري لغة معالجة المعلومات

Information Processing Language، ويُعتبر الأب الحقيقي للغة JOSS، وهو مخترع القائمة المتصلة linked list، التي تعتمد الآن عليها تقريباً كل تكنولوجيا الحاسب الآلي.

abram-shulsky

آبرام شولسكي Abram Shulsky: المدير السابق لمكتب الخطط الخاصة[107] Office of Special Plans بالبنتاغون .

herbert-simon

هربرت سايمون Herbert Simon: والده يهودي ألماني ووالدته من أصول ألمانية ولوثرية وكاثوليكية، وهو عالم سياسي، حاصل على

جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1978م. ابحاثه في مجالات متعددة تتراوح ما بين سيكولوجيا المعرفةcognitive psychology، العلوم المعرفيةcognitive science، علوم الحاسب، الادارة العامةpublic administration، الاقتصاد، الادارة، فلسفة العلومphilosophy of science، علم الاجتماع، والعلوم السياسية political science، متوحدة في دراسات صناعة القرار decision-making.[108] هربرت سايمون من بين الرواد في الميادين العلمية الهامة اليوم مثل الذكاء الصناعي artificial intelligence، معالجة المعلوماتinformation processing، صناعة القرار decision-making، حل المشكلات problem-solving، نظرية التنظيم organization theory، الأنظمة المركبةcomplex systems، ومحاكاة الحاسب للاكتشافات العلمية computer simulation of scientific discovery.

اهتمامه بالتنظيم والادارة جعله يلعب دوراً كبيراً في إنشاء إدارة التعاون الاقتصادي Economic Cooperation Administration  عام 1948م؛ التي ضمت الفريق الاداري الذي أشرف على مساعدات خطة مارشال من الحكومة الامريكية.[109]

فيديوهات لهربرت سايمون:

V-10 (Pub. Ad) Simon’s Decision Making Theory (DSP-2015)

Herb Simon : Earthware Symposium : October 2000 : Carnegie Mellon University

What is bounded rationality?

Systems and Behavioural Approach Views of Chester Barnard & Herbert Simon

james-steinberg

جيمس ستاينبرغ James Steinberg:  يهودي أمريكي، مدير تخطيط السياسة في وزارة الخارجية ما بين 1994 – 1996م.، ونائب

مستشار الأمن الوطني في إدارة بيل كلينتون ما بين 1996 – 2000م، ونائب وزير خارجية ما بين 2009 – 2011م. ستاينبرغ عضو في مجلس العلاقات الخارجية Council on Foreign Relations، وشارك في ثمانية مؤتمرات لمجموعة بيلدربرغ Bilderberg Group (1994، 2000، 2002، 2003، 2006، وما بين 2009 الى 2011م )

فيديوهات لجيمس ستاينبرغ:

US-China Relations in the 21st Century – James Steinberg

Interview with Dr. James Steinberg and Dr. Michael O’hanlon

Keynote Address by James Steinberg

US-China Policy for the Next Administration: James Steinberg

James B. Steinberg — Law, National Security, and Public Policy: What We’ve Learned Since 9/11

Measuring ‘South-South’ Strategic Networks: James Steinberg

Conversation on National Security Challenges Facing the Next President

Statesmen’s Forum: James B. Steinberg, Deputy Secretary of State and Jacob J. Lew, Deputy Secr…

The Honorable James B. Steinberg speaking at Herzliya Conference 2014

ratan-tata2

راتان طاطا Ratan Tata: رجل أعمال هندي، رئيس مجلس إدارة مجموعة طاطا، أسرة طاطا أسرة زردشتية هندية كانت متعاونة مع الاستعمار البريطاني في الهند.

فيديوهات لراتان طاطا:

Ratan Tata ‘s life by Pu. Gyanvatsal Swami – Worth listening !

Ratan Tata’s speech on intolerance | Full speech at Scindia School, Gwalior 22nd Oct 2016

Fall 2013, Lecture 11: Ratan Tata

Shaping Success for Next Generation: A Fireside Chat with Mr. Ratan Tata and Ms. Vani Kola

BloombergUTV Exclusive: Interview With Ratan Tata, Chairman, Tata Sons

james-thomson2

 جيمس طومسون James Thomson: هو عضو في فريق راند منذ 1981م ورئيس مؤسسة راند ومديرها التنفيذي ما بين أغسطس 1989

إلى أكتوبر 2011م. عمل كمدير برامج أبحاث راند في الأمن الوطني والسياسة الخارجية وسياسة الدفاع والتحكم في التسليح. كما كان نائب رئيس مشروع قسم القوات الجوية.

ما بين 1977 الى 1981م كان جيمس طومسون عضواً في فريق مجلس الأمن الوطني National Security Council  بالبيت الأبيض، حيث كان مسؤولاً عن شؤون الدفاع والتحكم في التسليح المتعلقة بأوروبا. كما كان في فريق عمل مكتب وزير الدفاع Office of the Secretary of Defense ما بين 1974 الى 1977م.

جيمس طومسون عضو في مجلس العلاقات الخارجية Council on Foreign Relations؛ المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية International Institute for Strategic Studies بلندن؛ ومجلس إدارة مجلس شؤون العالم بلوس أنجلوس Los Angeles World Affairs Council.  وهو مدير “AK Steel Corporation“، “Encysive Pharmaceuticals“، “Object Reservoir“.

فيديوهات لجيمس طومسون:

U.S.-European Partnership

James Thomson Pt. 1/6

James Thomson Pt. 2/6

James Thomson Pt. 3/6

James Thomson Pt. 4/6

James Thomson Pt. 5/6

James Thomson Pt. 6/6

willis-ware

ويليس وير Willis Ware: مهندس كهرباء، عمل خلال الحرب العالمية الثانية في شركة هازلتاين Hazeltine Corporation

(1942 الى 1946م) في مشاريع عسكرية سرية. بعد الحرب ما بين 1946 الى 1951م،  انضم الى معهد الدراسات المتقدمة Institute for Advanced Study للعمل مع جون فون نيومان John von Neumann في بناء حاسب آلي.[110] بعد حصوله على الدكتوراه انتقل للعمل في شركة طيران شمال أمريكا North American Aviation ما بين 1951 الى 1952م. عام 1952م انضم الى مؤسسة راند، وبقي بها حتى 1992م. وهو مهندس تصميم حاسب مؤسسة راند الآلي “JOHNNIAC“.

في عام 1961م كان الرئيس المؤسس للاتحاد الأمريكي لجمعيات معالجة المعلومات American Federation of Information Processing Societies.[111] رأس عدد من الدراسات المؤثرة، من بينها تقرير لهيئة علوم الدفاع لآربا ARPA (الآن دارباDARPA ) يُعرف الآن بتقرير وير The Ware Report.

george-bush-lawrence-eagleburger-william-webster-brent-scowcroft-dick-cheney
بوش الاب مع لورنس ايجلبرغر وويليام وبستر وبرنت سكاوكروفت وديك تشيني

ويليام وبستر William H. Webster: هو الرئيس الحالي للمجلس الاستشاري للأمن الداخلي[112] Homeland Security Advisory Council. كان قاضياً فيدرالياً قبل أن يصبح مديراً لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ما بين 1978 الى 1987م، ثم مديراً للاستخبارات المركزية (CIA)  ما بين 1987 الى 1991م، وهو الشخص الوحيد الذي تولى هذين المنصبين. ويليام وبستر كان رئيس مجلس إدارة مؤسسة راند ما بين 1959 الى 1960م.

فيديوهات لويليام وبستر:

FBI Director William H. Webster, Speech at Camp Smith, Peekskill, NY (Oct. 30, 1985)

Swearing in Ceremony for William Webster as DCI

The President’s Use of Intelligence and Information – William H. Webster

FBI Director William H. Webster: FBI Update (Feb. 9, 1979)

Managing Intelligence & Security in Today’s World: America’s Response – William H. Webster

Ted Gunderson FBI Tells all 🎤 Secrets 911 JFK CIA Satanism Government Conspiracy 👽 Truth Symposium

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 2 of 7

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 3 of 7

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 4 of 7

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 5 of 7

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 6 of 7

Ted Gunderson 911 Truth, JFK & Government Paedophilia 2008 Truth Symposium 7 of 7

oliver-williamson

أوليفر ويليامصان Oliver Williamson: عالم اقتصاد وحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2009م، كان مؤثراً في ثمانينات

وتسعينات القرن العشرين في المناظرات حول الحدود بين القطاعين العام والخاص.

فيديوهات لاوليفر ويليامصان:

UC Berkeley Professor Oliver Williamson wins the 2009 Nobel Prize in Economics

ألبرت وولستتر Albert Wohlstetter: عالم رياضيات واستراتيجي في الحرب الباردة.

roberta-whlstetter

روبرتا وولستتر : Roberta Wohlstetter محللة سياسية ومؤرخة عسكرية وزوجة ألبرت وولستتر. روبرتا تُعتبر أهم مؤرخة

للاستخبارات العسكرية. أهم اعمالها هو ” Pearl Harbor: Warning and Decision“. منحها الرئيس رونالد ريغان وسام الحرية الرئاسي Presidential Medal of Freedom مشاركة مع زوجها عام 1985م. تحقيقاتها حول الارهاب والاستخبارات ووسائل التحذير مع زوجها  فتحت الطريق أمام بدائل جديدة لصانعي السياسات. عملت روبرتا مع مؤسسة راند من عام 1948 الى 1965م واستمرت في العمل كمستشارة حتى 2002م.

مركز التقييم الاستراتيجي والموازني:

csba

nuclear-scenarios-1mar16

مركز التقييم الاستراتيجي والموازني Center for Strategic and Budgetary Assessments (CSBA) هو مركز فكري مستقل غير ربحي متخصص في سياسة الدفاع الأمريكية، وتخطيط القوة force planning، والموازنات. يرأسه أندريو كريبينيفيتش Andrew Krepinevich. حسب الموقع الرسمي للمركز، مهمته هي تطوير تفكير ابتكاري حول استراتيجية الأمن الوطني، وخيارات التخطيط الدفاعي والاستثمار العسكري… وتمكين صانعي السياسات من اتخاذ قرارات مبنية على علم في شؤون الاستراتيجيات، والسياسة الأمنية وتخصيص الموارد.  المركز يؤكد على مبادرات يمكن للولايات المتحدة وحلفاءها اتخاذها للاستثمار الحكيم في المستقبل، حتى خلال فترات التقشف والشك المالي. المركز يقيم مقترحاته من خلال طريقة التقييم الصافي net assessment methodology ، والالعاب الحربية wargaming ، ومن خلال تقدير التأثير على ميزانية وزارة الدفاع عبر برامج الدفاع المستقبلية لعدة سنوات.

تعود أصول المركز الى مشروع موازنة الدفاع، الذي وضعه غوردون آدامز Gordon Adams عام 1983م   في مركز أولويات الموازنة والسياسات Center on Budget and Policy Priorities من أجل سد ثغرة معلوماتية حيوية في مناقشة السياسات خلال بناء الدفاع defense buildup في فترة إدارة ريغان. في العقد التالي لعب المركز دوراً بارزاً في النقاش حول الثورة في الشؤون العسكرية revolution in military affairs (RMA) وتحويل القوات المسلحة الأمريكية.

منذ 11 سبتمبر 2001م، ركز المركز تحليلاته على الربط بين الاحتياجات القصيرة المدى بالتحديات الطويلة المدى. يقول المركز في موقعه الالكتروني انه يتطلع الى عقدين او ثلاثة لتحديد التحديات والفرص الأمنية.

يقول المركز انه يجذب الانتباه الى مجموعة من المجالات الناشئة المثيرة للقلق مثل : تصاعد التهديد الصيني China threat في مسرح المحيط الهادي؛ وايران المسلحة نووياً nuclear-armed Iran؛ والحفاظ على القاعدة الصناعية الدفاعية الامريكيةdefense industrial base؛ وإعادة تنظيم موازنة الدفاع defense budget. في السنوات القليلة الماضية، لعب المركز دوراً بارزاً في تطوير المعارك الجوية البحرية AirSea Battle في القوات الجوية والبحرية الأمريكية. برنامج الأبحاث والتعليم في المركز يُمول بمنح ومساهمات من مجموعة من المؤسسات والشركات. غالبية دخل المركز يأتي من دعم الأبحاث بموجب تعاقد مع وزارة الدفاع، والفروع العسكرية ومن وكالة مشاريع الابحاث الدفاعية المتقدمة Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA)

فيديوهات لمركز التقييم الاستراتيجي والموازني:

Advancing Beyond the Beach: Amphibious Operations in an Era of Precision Weapons

2016 – Developing Alternative Defense Strategies

Poland-U.S. Crisis Planning Seminar and Strategic Choices Exercise

2nd Annual Directed Energy Summit

من الشخصيات البارزة من الفريق العامل بالمركز

andrew-krepinevich

أندريو كريبينيفيتش  Andrew Krepinevich, Jr: رئيس المركز ما بين 1993 الى 2016م

فيديوهات لأندريو كريبينيفيتش:

Defense Department Budget

Defense Department Budget Issues

1997 Defense Budget

National Security in the 21st Century

National Defense Budget

Defense Reform

Anti-Crusader Artillery System

Assessing the Situation in Iraq

Strategies for Combating Terrorism

Operations in Iraq

How to Win Iraq

Finding a Successful Strategy for Iraq

Military Readiness

Discussion on the Future of Special Operations

The Last Warrior

Defense Strategy Alternatives

CSF 2015 | Andrew Krepinevich: Security Challenges and Resources

“The Future of U.S. Defense Strategy and the Japan-U.S. Alliance” by Dr. Andrew F. krepinevich

CSF 2016 | Andrew Krepinevich: Keynote Address

eric_s-_edelman

إريك إيدلمان Eric Edelman، أمريكي يهودي، نائب وزير دفاع سابق للسياسات ما بين 2005 الى 2009م، وسفير أمريكا في تركيا ما بين 2003 الى 2005م، ومساعد لنائب رئيس شؤون الأمن الوطني ما بين 2001 الى 2003م.

فيديوهات لاريك ايدلمان:

Defense and Energy Department Nominations

U.S. Seaports Security

Foreign Military Forces

Future of Iraq

Situation in Afghanistan

Missile Defense Update

Security and Stability in Afghanistan

Military Role in Foreign Policy

Operations in Iraq and Afghanistan

Presidential Command

Foreign Policy Challenges in the Post-Cold War World

U.S. Policy Toward Iran and Syria

Defense Budget and Strategy

Military Aspects of Foreign Policy

National Security Strategy

Turkey’s Parliamentary Election Results

U.S. Role in the World, Panel 2

Turkey’s Political Future

NSITF: Terror Financing Risks of America’s $1.7 Billion Cash Payments to Iran

Foreign Policy and National Security Conference, Senator Ben Sasse

todd harrison.jpg

تود هاريسون Todd Harrison،  نائب رئيس مورغان ستانلي Morgan Stanley، ومدير المشتقات في مجموعة غاليون Galleon Group، ورئيس صندوق التحوط كريمر بركوفيتز Cramer Berkowitz. وهو مؤسس مينيانفيل Minyanville Media, Inc.ومديرها التنفيذي عام 2003م.

فيديوهات لتود هاريسون:

Todd Harrison: There’s Many Financial Ticking Time Bombs Out There

Todd Harrison Says Financial System Needs to Reset: Video

Todd Harrison Says Post-Crisis Markets `Aren’t Free’

Inflation vs. Deflation Round 2: Michael Pento and Todd Harrison

Todd Harrison of Minyanville- There’s Both Inflation & Deflation, New Idea for High Profits

Social Mood A Leading Indicator of Stock Markets by Todd Harrison

bryan-clark

برايان كلارك Bryan Clark: مساعد مدير عمليات البحرية السابق.

robert_o-_work_dod_photo

روبرت أورتون وورك Robert O. Work: نائب الرئيس السابق للدراسات الاستراتيجية، وهو الآن نائب وزير الدفاع

فيديوهات لروبرت أورتون وورك:

Strategy and Missions of the Future U.S. Navy

Structure of the Future U.S. Navy

Transformation of the U.S. Marine Corps

Armed Forces Committee Confirmation Hearing

U.S. Marine Corps and Afghanistan War

Future of U.S. Navy Fleet

Senate Armed Services Committee: DoD Nominations

Military Health System Review

Nuclear Weapons Program

Fiscal Year 2016 Defense Budget Request, Part 1

Defense Secretary Ashton Carter Remarks to Pentagon Employees

Defense Technology Acquisition

Defense Department Anthrax Shipments

Nuclear Deterrence

Defense Department Briefing on Anthrax Labs Review

Defense Department Cyber Strategies

Cybersecurity Policy

Defense One Summit, Part 1

Defense One Summit, Part 2

Defense One Summit, Part 3

Defense One Summit, Part 4

Defense One Summit, Part 5

Defense One Summit, Part 6

Deputy Defense Secretary Bob Work Remarks on National Security

Fiscal Year 2017 Defense Budget Request

Intelligence Community Support for the Defense Department

Defense Innovation

undersecretary-of-defense-for-intelligence-michael-g-vickers-right-speaks-with-afghan-officials-during-a-trip-to-afghanistan-courtesy-photo
فيكرز مع مسؤولين أفغانيين

مايكل فيكرز Michael G. Vickers: نائب رئيس سابق للدراسات الاستراتيجية، وهو الآن نائب وزير دفاع للاستخبارات، ومساعد سابق لوزير الدفاع للعمليات الخاصة/الصراع المنخفض الشدة Low-Intensity Conflict  و القدرات المترابطة Interdependent Capabilities. فيكرز كان له دور مهم في تدريب وتسليح المجاهدين الأفغانيين والقاعدة.

فيديوهات لمايكل فيكرز:

Defense Spending Issues

Defense Spending

U.S. Special Operations Forces

Transformation of the U.S. Marine Corps

Global Counterterrorism Network

U.S. Efforts in Iraq

Fiscal Year 2015 Budget for Intelligence Activities

Intelligence and National Security

Special Operations and Intelligence

Combating ISIS

Intelligence in a Dynamic World with The Hon. Michael Vickers

Military Strategy Forum: The Honorable Michael Vickers on Intelligence and National Security

الأعضاء البارزين في مجلس الإدارة:

nelson-m-ford
نلسون فورد

نلسون فورد Nelson M. Ford,: رئيس مجلس الإدارة ، انضم عام 2002م. الى وزارة الدفاع الامريكية كنائب مساعد لوزير الدفاع (موازنات الصحة ، والسياسة المالية). في عام 2005م، اصبح النائب المساعد الرئيسي لوزير الجيش للإدارة المالية والمراقبة، وفي العام التالي رشحه الرئيس جورج بوش كمساعد كامل لوزير الجيش للإدارة المالية والمراقبة. في عام 2007م، رشحه بوش لتولي منصب نائب وزير الجيش وبقي في هذا المنصب حتى عام 2009م. فورد حالياً رئيس ومدير تنفيذي لمنظمة “LMI

capabilites_matrix
Enter a caption

LMI ” منظمة استشارية مخصصة لتحسين الإدارة في الحكومة. تقوم بتصميم وتطبيق حلول لبعض المشاكل العويصة التي تواجه المديرين في الحكومة في مجالات الخدمات اللوجستية، وتكنولوجيا المعلومات، وتخصيص الموارد. كما تساعد المنظمة منظمات القطاع العام في الخدمات اللوجستية والادارة المالية، وادارة البنية التحتية، وادارة المعلومات، والتحسين التنظيمي، والسياسة التنظيمية ودعم البرامج. لدى المنظمة خبرة شاملة في الدفاع، والامن الداخلي، والرعاية الصحية، واسواق الطاقة والبيئة.

petedupont
بيت دي بون

بيت دي بون Pete du Pont: من اصل فرنسي، من اسرة دي بون الثرية، كان عضو مجلس نواب ما بين 1971 الى 1977م عن ديلاور ثم محافظاً لديلاور ما بين 1977 الى 1984م. في عام 1984م، عمل دي بون رئيساً للجنة تعليم الولايات المتحدة Education Commission of the Stat،  وهي منظمة مخصصة لتحسين كل جوانب التعليم الامريكي. كما عمل رئيساً لمعهد هدسونHudson Institute ما بين 1985 الى 1987م ومعهد المراجعة الوطنية National Review Institute  ما بين 1994 الى 1997م. وهو الآن رئيس مجلس ادارة المركز الوطني للتحليل السياسي National Center for Policy Analysis،

vicfazio-1
فيك فازيو

فيك فازيو Vic H. Fazio : من اصل إيطالي ، عضو كونغرس ديمقراطي سابق من كاليفورنيا. ويعمل الآن كمستشار كبير في مكتب واشنطن لشركة “Akin Gump Strauss Hauer & Feld” كما يعمل في مجلس إدارة “Northrop Grumman“. وهو رئيس مشارك لمؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكارInformation Technology and Innovation Foundation، وهو مركز فكري متخصص في السياسة الشعبية.[113] كما انه عضو في مجلس السياسات الأمريكية Council on American Politics ، الذي يجلب القادة من كل الدولة لمخاطبة القضايا التي تواجه تنمية وإثراء المدرسة العليا للإدارة السياسية في جامعة جورج واشنطن The Graduate School of Political Management at The George Washington University.[114]

jack_keane

جاك كين Gen. Jack Keane: جنرال سابق  بأربعة نجوم اعتزل الخدمة العسكرية عام 2003م،  وكان نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي، ومحلل دفاع يعمل كرئيس مجلس إدارة معهد دراسة الحرب Institute for the Study of War. وهو محلل أمني في فوكس نيوز. عمل في دور استشاري في إدارة احتلال العراق، كعضو في اللجنة الاستشارية لسياسة الدفاع Defense Policy Board Advisory Committee. في يناير 2007م نشر بالاشتراك مع فريدريك كاغان Frederick W. Kagan بحثاً بعنوان “اختيار النصر: خطة للنجاح في العراق”[115]

فيديوهات للجنرال جاك كين:

Gen. Jack Keane Breaks Down ISIS Target List

Gen. Jack Keane: U.S. Has No Comprehensive Strategy to Defeat Radical Islam

8/21/13 Gen. Jack Keane on military options in Syria

At War with General Jack Keane

General Jack Keane on the U.S. Military and the Troop Surge in Iraq

A Plan To Defeat ISIS

Gen. Jack Keane: Putin’s move into Syria is a “game-changer.”

Jack Keane on why he supports Mattis for Sec. of Defense

Gen. Jack Keane: U.S. Policy In Syria An ‘Abject Failure’

Chaos in Iraq: A conversation with Senator John McCain and General Jack Keane

Gen. Jack Keane Reacts to Gen. Mattis Becoming Defense Secretary – 12/2/16

dave-mccurdy

ديف مكوردي Dave McCurdy : عضو كونغرس سابق عن أوكلاهوما. وهو الآن رئيس جمعية الغاز الأمريكية American Gas Association. درس الاقتصاد الدولي في جامعة ادينبرغ بأسكوتلندا كزميل لروتاري الدولية Rotary International Graduate Fellow.[116]   في عام 1998م تم انتخابه رئيساً لتحالف الصناعات الالكترونية Electronic Industries Alliance  (EIA). عمل في هيئة سياسة الدفاع في عهدي جورج بوش وباراك أوباما.[117] في فبراير 2007م، اصبح مكوردي رئيساً لتحالف مصنعي السيارات Alliance of Automobile Manufacturers (AAM).[118] في اغسطس 2011م، بدأ في العمل كعضو في مجلس مديرين منظمة ” LMI “[119]

فيديوهات لديف مكوردي:

MX Missile Program

Weapon System Debate

 Defense Authorization

International Energy Security

Democratic Politics during the 1988 Election

The B-1B Bomber: Aspects of the Dispute

Conventional Stability in NATO

Building Conventional Stability Part 1

Building Conventional Stability Part 2

Keynote Address

Voluntary National Service

Voluntary National Service: The Second Stage

Aviation Security, A.M. Session

Defense Authorization

Where Are the Democrats in Congress Going?

America’s Role in a Changing World

Administration’s Response to Eastern Europe

Panama

A Turning Point for Democrats

Congressional Reaction to Reserves Call-Up

Election Results and Implications for 1992

U.S. Troop Buildup in Saudi Arabia

Reaction to Persian Gulf War Cease-Fire

New Economy and the Democratic Agenda

Congressional Reaction to President’s Speech

Dispelling Myths about the Democratic Party

New Choice Resolution

Economic Issues

Intelligence Agency Reform

Future Force Structures

Reaction to Events in Soviet Union

Events in the Soviet Union

Events in the Soviet Union

Exploration of Candidacy

McCurdy Declination

Life and Career of Dave McCurdy

U.S. Intelligence and Defense Policy

Rethinking National Security

National Platform Hearing, Part 1

National Platform Hearing, Part 2

National Platform Hearing, Part 3

Economic Growth Amendment

Majority Platform Reports

Democratic Convention Seconding Speech

Democratic Convention

Community Service Proposals

 The START II Treaty

Congressional Reform AM

Defense Department Budget Part 1

Defense Department Budget Part 2

Budget Reconciliation Legislation

Defense Authorization Markup

Budget Reconciliation Legislation

National Community Service Legislation

North American Free Trade Agreement

Defense Industry Reduction Issues

Democratic Party Issues

Anti-Terrorism Policy

Public Policy and the New Economy

Cyber Security Policy Briefing

Finding a Successful Strategy for Iraq

American Gas Association President & CEO Dave McCurdy on the emergence of LNG in the US

USEA Interview with Dave McCurdy, President & CEO, American Gas Association

Executive Focus: Dave McCurdy, President & CEO, American Gas Association

Dave McCurdy, USEA Annual State of the Energy Industry Forum

james-woolsey

جيمس وولسي R. James Woolsey, Jr. : مدير الاستخبارات المركزية السابق (1993 -1995م)، وهو رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات Foundation for Defense of Democracies. وهو رئيس الهيئة الاستشارية لمجموعة فرص التطور Opportunities Development Group (ODG) وهي شركة استشارية تركز على الأمن العالمي والتنمية الاقتصادية. وهو عضو في المجلس الاستشاري لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى Washington Institute for Near East Policy (WINEP)، ومستشار في معهد تحليل الأمن العالمي Institute for the Analysis of Global Security، ومؤسس مشارك لمجلس أمن الطاقة الأمريكي United States Energy Security Council، وعضو مؤسس لتحالف تحرير أمريكا Set America Free Coalition ، ونائب رئيس كبير في بوز آلن هاملتون للأمن الاستراتيجي العالمي Booz Allen Hamilton for Global Strategic Security منذ يوليو 2002م.[120] وهو من رعاة منظمة هنري جاكسون Henry Jackson Society البريطانية. وولسي له اتصالات طويلة بأوروبا الوسطى والشرقية وهو عضو في مجلس مستشارين مؤسسة غلوبال بانل[121] Global Panel Foundation  التي لها مراكز في كل من برلين وكوبنهاغن وبراغ وسيدني وتورونتو. وهو رئيس سابق لمجلس أمناء فريدوم هاوس Freedom House.وهو عضو في المجلس الاستشاري الدولي لمنظمة مرصد المنظمات الغير حكومية NGO Monitor.[122]

وولسي عضو في منظمة مشروع القرن الأمريكي الجديد Project for the New American Century (PNAC) وأحد الموقعين على خطاب المنظمة للرئيس كلينتون عام 1998م المطالب بعزل صدام حسين.[123] في عام 2008م، انضم وولسي كشريك في شركة الاستثمار “VantagePoint Venture Partners“.[124] في ابريل 2011م، أعلنت شركة الاستثمار “Lux Capital” أن وولسي سيصبح شريك استثماري في الشركة.[125]

في يوليو 2011م، أسس وولسي بالتعاون مع روبرت مكفرلين Robert McFarlane مجلس أمن الطاقة الأمريكي United States Energy Security Council. وهو الآن في الهيئة الاستشارية لمؤسسة حرية الوقود Fuel Freedom Foundation.[126]

وولسي كان عضو مجلس إدارة ونائب رئيس لمؤسسة جيمستاون[127] The Jamestown Foundation، وهو عضو للهيئة الاستشارية لمنظمة “America Abroad Media[128]

وهو الآن مستشار في معهد سياسات العالم[129] The Institute of World Politicsومدير غير تنفيذي في منظمة “Imperial Pacific“.[130] وكان مستشاراً للمرشح الرئاسي دونالد ترامب.[131]

في عام 2010م، أيد وولسي حظر أوكلاهوما Oklahoma ban للشريعة الإسلامية.[132]  وولسي إشترك مع نائب وزير الدفاع للاستخبارات الجنرال ويليم بويكين William G. Boykin، وفرانك غافني Frank Gaffney الناشط من حركة المحافظين الجدد المعادي للإسلام في نشر كتاب بعنوان “الشريعة: تهديد لأمريكا” من خلال مركز السياسات الأمنية Center for Security [133]Policy. يصف الكتاب ما يقول عنه المؤلفون “تسلل الجهاد stealth jihad” والذي يجب خنقه قبل فوات الأوان، ويقولون ان معظم المساجد في الولايات المتحدة تحولت الى الأصولية، وأن معظم المنظمات الاجتماعية الإسلامية هي واجهات للجهاديين العنيفين وأن المسلمون الذين يمارسون تطبيق الشريعة الإسلامية يسعون إلى فرضها على أمريكا.[134]

رفض وولسي منح عفو لإدوارد سنودن Edward Snowden وقال انه يجب محاكمته بتهمة الخيانة. وبعد إدانته يجب شنقه حتى الموت.[135]

فيديوهات لجيمس وولسي:

مراجعة ادارة الدفاع

حلف الاطلسي والامن الغربي – الجزء الاول

حلف الاطلسي والامن الغربي – الجزء الثاني

حلف الاطلسي والامن الغربي – الجزء الثالث

حلف الاطلسي والامن الغربي – الجزء الرابع

حلف الاطلسي والامن الغربي – الجزء الخامس

الاستراتيجيات البحرية في الشرق الاوسط

عملية استحواذ الدفاع

مشتريات الدفاع

مستقبل الردع البري

مواضيع الابحاث والتطوير في الدفاع

القوات التقليدية في معاهدة اوروبا

الصراع في يوغوسلافيا السابقة والناتو

قضايا الشؤون الخارجية والامن الوطني

اعلان وزارة كلينتون

استماع لجنة ترشيح مدير السي آي اي – الجزء الاول

استماع لجنة ترشيح مدير السي آي اي – الجزء الثاني

الانتشار العالمي للاسلحة

انتشار الاسلحة النووية

احتفال جوائز السي آي إي

مستقبل مواضيع الاستخبارات

أهداف الاستخبارات الدولية

عمليت السي آي إي

نفقات الاستخبارات

الاستخبارات الامريكية ما بعد الحرب الباردة

سياسة الاستخبارات الامريكية

مواضيع مكافحة الاستخبارات

مكافحة الاستخبارات الامريكية

الجريمة المنظمة الروسية والامن النووي

مستقبل الاستخبارات

قضايا الأمن الامريكية

احتفال جوائز استخبارات السي آي إي

استقالة مدير السي آي إي

مستقبل المنظمات الاستخبارية

اولويات الدفاع – الجزء الاول

اولويات الدفاع – الجزء الثاني

مواضيع الامن الاوروبي

الارهاب الدولي

الاستخبارات والارهاب

تهديد الصواريخ البالستية لشمال امريكا

توسع الناتو

مستقبل وكالة الاستخبارات المركزية

الصحفيون والتجسس

مستقبل المنظومة الاستخبارية

مستقبل السي آي إي

السياسة العراقية الداخلية

الاختبارات النووية في الهند

التحقيق في نقل تكنولوجيا الى الصين

سياسة مكافحة الارهاب الامريكية

قضايا الاستخبارات

الأمن التايواني

تقرير لجنة الارهاب

الوضع في الشرق الاوسط

قضية تجسس هانسن

مسؤولية السي آي إي

تقرير اللجنة الوطنية حول الارهاب

الارهاب والسياسة الخارجية الامريكية

الفوز بالمعركة ضد الارهاب

افكار في الحرب ضد الارهاب

الامن الوطني بعد 11 سبتمبر

الحرب ضد العراق

الحرب ضد الارهاب والتحالفات العالمية

المبادرة لدعم الحرب ضد الارهاب

صراع الشرق الاوسط

اعتماد الولايات المتحدة على بترول الشرق الاوسط

الدفاع الصاروخي والعلاقات الروسية

العراق والحرب على الارهاب

امريكا والعراق والحرب على الارهاب

استعراض الاخبار

جمع الاستخبارات

تمويل الارهاب

السياسة تجاه العراق

اصلاح الاستخبارات

البنية التحتية للاستخبارات الامريكية

سياسة وتخطيط الامن الوطني

اصلاح الاستخبارات والسي آي إي

وكالة الاستخبارات المركزية

استحداث منصب المدير الوطني للاستخبارات

الاحتفال بشارلي ويلسون

سياسة الطاقة

تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية

السي آي إي من كارتر لكلينتون

السياسة الامريكية تجاه ايران

قضايا الطاقة

السياسة الامريكية تجاه ايران

تقييم الاستخبارات الوطني حول ايران

حملة ماكين

بدائل التكنولوجيا والطاقة

الدفاع الصاروخي والامن الامريكي

حملة 2008 والبيئة

العلاقات الامريكية الاسرائيلية

الولايات المتحدة واسرائيل والشرق الاوسط

البيئة والطاقة والامن

دور مدير السي آي إي

الطاقة والامن الوطني

#المنظومة_الشيطانية

#ديناميكية_النخب_السياسية

[1] See Albert Wohlstetter, et al., Selection and the Use of Strategic Air Bases, a report prepared for United States Air Force Project RAND, R-266 (Santa Monica, CA: RAND Corporation, April 1954); Wohlstetter, et al., Protecting U.S. Power to Strike Back in the 1950s and 1960s, staff report, R-290 (Santa Monica, CA: RAND Corporation, September 1, 1956); and Wohlstetter, “The Delicate Balance of Terror,” Foreign Affairs, Vol. 37, No. 2 (January 1959), pp. 211-234.

[2] Andrew Bacevich, ‘Tailors to the Emperor’, New Left Review 69, May–June 2011, p. 108 [1]

[3] See Albert Wohlstetter, “Nuclear Sharing: NATO and the N+1 Country,” Foreign Affairs, Vol. 39, No. 3 (April 1961), pp. 355-387.

[4] See Albert Wohlstetter, “The Case for Strategic Force Defense,” in Johan Jørgen Holst and William Schneider, Jr., eds., Why ABM? Policy Issues in the Missile Defense Controversy (New York, NY: Pergamon Press, 1969), pp. 119-142.

[5] See D. A. Paolucci, Summary Report of the Long Range Research and Development Planning Program (LRRDPP), DRAFT, February 7, 1975, declassified on December 31, 1983.

[6] See Albert Wohlstetter, “Racing Forward? Or Ambling Back?,” in Robert Conquest, ed., Defending America (New York, NY: Basic Books, 1977).

[7] See Albert Wohlstetter, et al., Moving Toward Life in a Nuclear Armed Crowd?, final report prepared for the US Arms Control and Disarmament Agency in fulfillment of ACDA/PAB-263, PH76-04-389-14 (Los Angeles, CA: PAN Heuristics, December 4, 1975 [revised April 22, 1976]); and Wohlstetter, et al., Swords from Plowshares: The Military Potential of Civilian Nuclear Energy (Chicago, IL: University of Chicago Press, 1979).

[8] On February 25, 1963, the Wohlstetters published “Studies for a Post-Communist Cuba.” See Albert and Roberta Wohlstetter, Studies for a Post-Communist Cuba, D(L)-11060-ISA (Santa Monica, CA: RAND Corporation, February 25. 1963).

[9] See Craig Unger, The Fall of the House of the Bush, London: Pocket Books, 2008, p. 42. “Thanks in large part to Wohlstetter, to his methodology, his demeanor, his political know-how, proto-neocons learned how to turn their ideas into political action.”

[10] https://spectator.org/bio/john-c-wohlstetter/ ;  http://www.discovery.org/p/19

[11] “Reviews: Praise for The Long War Ahead”. Retrieved 2014-05-04.

[12] 1960s: Ahmed Chalabi Studies at University of Chicago; Meets Albert Wohlstetter

[13] 1965: Former RAND Analyst Gathers Young, Nascent Neoconservatives

[14] University of Chicago

[15] Irving Kristol

[16] Richard Perle

[17] Zalmay M. Khalilzad

[18] Paul Wolfowitz

[19] Leo Strauss

[20] RAND Corporation

[21] Stanley Kubrick

[22] Craig Unger

[23] UNGER, 2007, PP. 42-46

[24] Federation of Atomic Scientists

[25] Jude Wanninski

[26] Henry (“Scoop”) Jackson

[27] Committee to Maintain a Prudent Defense Policy

[28] Dean Acheson

[29] Paul Nitze

[30] 1969: Young Neoconservatives Intern with Cold War Think Tank ; UNGER, 2007, PP. 44

[31] June 4-5, 1974: Neoconservatives, Cold Warriors Begin Attacking Government Policies, Findings towards Soviet Union

[32] UNGER, 2007, PP. 48-49

[33] Early 1976: Neoconservative ‘Team B’ of Outside Intelligence Analysts Created

[34] https://en.wikipedia.org/wiki/President%27s_Intelligence_Advisory_Board

[35] https://en.wikipedia.org/wiki/William_Colby

[36] Howard Stoertz Jr.,  a retired CIA official who analyzed Soviet strategic capabilities and advised senior U.S. government officials, Mr. Stoertz worked for the CIA from 1949 to 1980. In his last position he was the national intelligence officer for strategic programs.

He was on the CIA National Estimates Staff from the mid-1950s until the mid-1960s, when he attended the Imperial Defence College in London. He next served as director of the CIA’s Imagery Analysis Service and special assistant to the director of central intelligence for strategic arms limitation.

He also was a senior intelligence advisor to the U.S. SALT delegation in Helsinki and Geneva from 1970 to 1977.

Mr. Stoertz was born in Philadelphia. He attended Swarthmore College and graduated from Yale University, where he also received a master’s degree in political science.

In retirement, he did consulting work for the CIA and technology contractor Science Applications International Corp. He also helped declassify intelligence reports for the CIA and served as a director of the Henry L. Stimson Center, an international security think tank.

His honors include the CIA Distinguished Intelligence Medal and the National Intelligence Distinguished Service Medal.

[37] https://en.wikipedia.org/wiki/William_G._Hyland

[38] DUBOSE AND BERNSTEIN, 2006, PP. 208UNGER, 2007, PP. 53-55

[39] https://en.wikipedia.org/wiki/Anne_Hessing_Cahn

[40] BULLETIN OF ATOMIC SCIENTISTS, 4/1993

[41] https://en.wikipedia.org/wiki/William_Van_Cleave

[42] https://en.wikipedia.org/wiki/Daniel_O._Graham

[43] https://en.wikipedia.org/wiki/Strategic_Arms_Limitation_Talks

[44] BULLETIN OF ATOMIC SCIENTISTS, 4/1993QUARTERLY JOURNAL OF SPEECH, 5/2006 UNGER, 2007, PP. 53-55

[45] SCOBLIC, 2008, PP. 93-94

[46] 1979: Meeting Held in Turkey Discussing US-Turkey Alliance

[47] https://en.wikipedia.org/wiki/Turgut_%C3%96zal

[48] AMERICAN ENTERPRISE INSTITUTE, 11/22/2003

[49] EVRIVIADES, 1999

[50] September 1980: Pro-American Military Coup Takes Place in Turkey

[51] https://en.wikipedia.org/wiki/Kenan_Evren

[52] FOREIGN POLICY RESEARCH INSTITUTE, 9/1999

[53] PROGRESSIVE, 4/1997COVERT ACTION QUARTERLY, 6/1997GANSER, 12/17/2004

[54] December 1983: Military Rule in Turkey Ends with Election of New Prime Minister

[55] FOREIGN POLICY RESEARCH INSTITUTE, 9/1999NATION, 8/23/2002

[56] Ahmed Chalabi

[57] 1985: Ahmed Chalabi Introduced to Richard Perle

[58] AMERICAN PROSPECT, 11/18/2002

[59] Events Leading to Iraq Invasion

[60] After August 2, 1989: Chalabi Forges Strong Ties with US Neocons

[61] https://en.wikipedia.org/wiki/Iraqi_National_Congress

[62] https://en.wikipedia.org/wiki/Mosul%E2%80%93Haifa_oil_pipeline

[63] http://www.washingtoninstitute.org/experts/view/clawson-patrick; https://en.wikipedia.org/wiki/Patrick_Clawson

[64] UNGER, 2007, PP. 123-125

[65] 1992: Neoconservatives Attempt to ‘Recruit’ Intelligence Official

[66] https://en.wikipedia.org/wiki/W._Patrick_Lang

[67] MIDDLE EAST POLICY COUNCIL, 6/2004

[68] October 1, 1995: US Army Officer: Propaganda Machine Whipping Up Support for US Intervention in Bosnia

[69] https://en.wikipedia.org/wiki/Foreign_Military_Studies_Office

[70] John E. Sray

[71] FOREIGN MILITARY STUDIES OFFICE, 10/1995

[72] “RAND at a Glance”. RAND Corp. Retrieved 31 December 2013.

[73] RAND History and Mission.

[74] Johnson, Stephen B. (2002). The United States Air Force and the culture of innovation 1945-1965. Diane Publishing Co. p. 32.

[75] Jardini, David R. (2013). Thinking Through the Cold War: RAND, National Security and Domestic Policy, 1945-1975. p. 10.

[76] Twing, Steven W. (1998). Myths, models & U.S. foreign policy. Lynne Rienner Publishers. ISBN 1-55587-766-4.

[77] Michael D. Rich”. RAND Corp. Retrieved 16 January 2015. https://en.wikipedia.org/wiki/Michael_D._Rich

[78] “RAND Locations”. RAND Corp. Retrieved 16 January 2015.

[79] http://www.rand.org/gulf-states.html;

[80] “Pardee RAND History”. Pardee RAND Graduate School. Retrieved 21 February 2014.

[81] Sarabi, Brigette (1 January 2005). “Oregon: The Rand Report on Measure 11 is Finally Available”. Partnership for Safety and Justice (PSJ). Retrieved 15 April 2008.  Harvard University Institute of Politics. “Guide for Political Internships”. Harvard University. Retrieved 2008-04-18.

[82] “Paul Baran – Posthumous Recipient”. Internet Hall of Fame. Internet Society. 2012. Retrieved 16 January 2015.

[83] Perla, Peter P. (1990). The Art of Wargaming : A Guide for Professionals and Hobbyists. Annapolis, Md.: Naval Institute Press. pp. 114–118. ISBN 0870210505. Retrieved 16 January 2015.  erry, Walter L.; Pirnie, Bruce R.; Gordon, John (1999). Issues Raised During the 1998 Army After Next Spring Wargame. Santa Monica, CA: RAND. ISBN 0-8330-2688-7. Retrieved 16 January 2015.

[84] Alex Roland and Philip Shiman, Strategic Computing: DARPA and the Quest for Machine Intelligence, 1983–1993, The MIT Press, 2002, p. 302

[85] Nina Tannenwald, The Nuclear Taboo: The United States and the Non-Use of Nuclear Weapons Since 1945, Cambridge University Press, Cambridge (UK), 2007, p. 138-139

[86] Dole, Stephen H. (2007). Habitable Planets for Man (New RAND ed.). Santa Monica, CA: RAND Corp. ISBN 9780833042279. Retrieved 16 January 2015. “Habitable Planets for man (6.4 MB PDF)”. RAND Corporation (free PDFs).

[87] “Stephen H. Dole; Retired Head of Rand Corp.’s Human Engineering Group”. Los Angeles Times. 2000-04-30. ISSN 0458-3035. Retrieved 2016-09-12. https://en.wikipedia.org/wiki/Human_systems_engineering

[88] Marlowe, Ann (September 22, 2008). “French Lessons”. New York Post. Retrieved 2008-09-22.

[89] Reeder, Brett. “Book Summary of Counterinsurgency Warfare: Theory and Practice by David Galula”. Crinfo.org (The Conflict Resolution Information Source). Retrieved 2008-09-22.

[90] Mao Zedong. On Guerilla Warfare (1937), Chapter 6 – “The Political Problems of Guerilla Warfare”:

Many people think it impossible for guerrillas to exist for long in the enemy’s rear. Such a belief reveals lack of comprehension of the relationship that should exist between the people and the troops. The former may be likened to water the latter to the fish who inhabit it. How may it be said that these two cannot exist together? It is only undisciplined troops who make the people their enemies and who, like the fish out of its native element cannot live.

[91]   Galula, David Counterinsurgency Warfare: Theory and Practice Westport, Connecticut: Praeger Security International, 1964. p.54-56

[92] Galula, David Counterinsurgency Warfare: Theory and Practice Westport, Connecticut: Praeger Security International, 1964. p.54-56

[93] Galula (1964) p.95

[94] http://www.maxwell.af.mil/info-ops/iosphere/iosphere_summer06_kilcullen.pdf; Tomes, Robert R. “Relearning Counterinsurgency Warfare”, Parameters (Spring 2004)

[95] “A Counterinsurgency Campaign Plan Concept: The Galula Compass”. Oai.dtic.mil. Retrieved 2008-09-22.; “Fighting a Global Insurgency Utilizing Galula’s Counterinsurgency Warfare Theory”. Oai.dtic.mil. Retrieved 2008-09-22.; “Special Operations Command, Pacific (SOCPAC)”. Socpac.socom.mil. Retrieved 2008-09-22.; “PARAMETERS, US Army War College Quarterly – Winter 2007-08”. Carlisle.army.mil. Retrieved 2008-09-22.

[96] Counterinsurgency Manual (FM 3-24)

[97] “U.S. Army Command and General Staff College Deputy Commandant’s Deploying Officer Reading List”. Cgsc.army.mil. Retrieved 2008-09-22.

[98] Thomas Rid. “The Nineteenth Century Origins of Counterinsurgency Doctrine”. Journal of Strategic Studies, Vol 33, Iss 5, p. 727-758. doi:10.1080/01402390.2010.498259.

[99] “Katz, Amron Harry.” Encyclopædia Britannica. 2009. Encyclopædia Britannica Online. 18 Apr. 2009 <http://www.britannica.com/EBchecked/topic/313398/Amron-Harry-Katz

[100] “The Research and Development (RAND) Corporation Interviews”. Record Unit 9536. Smithsonian Institution Archives. Retrieved 9 March 2012.

[101] https://en.wikipedia.org/wiki/Modern_portfolio_theory

[102] http://www.rand.org/international/qatar.html; http://www.rand.org/international/qatar/pubs.html;

[103] The Wizards of Armageddon – Fred M. Kaplan – Google Boeken. Books.google.nl. Retrieved 2013-06-14.

[104] Day, Dwayne A. (July 5, 2011). “A Father of National Reconnaissance, Robert Salter”. The Space Review. Retrieved July 11, 2014.

[105] Kleiner, Art (29 May 2012). “The Thought Leader Interview: Dov Seidman”. Strategy + Business. Retrieved 27 May 2015.; Mahler, Jonathan (5 October 2014). “If the Word ‘How’ Is Trademarked, Does This Headline Need a ™?”. The New York Times. Retrieved 18 July 2015.

[106] Anderson, Robert H., Norman Shapiro, Tora K. Bikson and Phyllis Kantar. “The Design of the MH Mail System”. Santa Monica, CA: RAND Corporation, 1989. https://www.rand.org/pubs/notes/N3017. Also available in print form.

[107] Seymour M. Hersh (12 May 2003). “Selective Intelligence — Donald Rumsfeld has his own special sources. Are they reliable?”. The New Yorker.

[108] Edward Feigenbaum (2001). “Herbert A. Simon, 1916-2001”. sciencemag.org. Science. Retrieved 7 January 2015. Studies and models of decision-making are the themes that unify most of Simon’s contributions.

[109] Simon, Herbert. “Herbert A. Simon- Biographical”. nobelprize.org

[110] J Markoff, Willis Ware, 93, engineer at dawn of computer age. NYT, December 3, 2013: page B17.

[111] Ware, Willis (11 August 2003). “Oral History Interview with Willis Ware” (Interview). Interview with Jeffrey R. Yost. Minneapolis: Charles Babbage Institute, University of Minnesota. Retrieved September 28, 2013.

[112] Chairman, Homeland Security Advisory

[113] “Board”. Information Technology and Innovation Foundation. Retrieved November 1, 2012.

[114] “Board of Directors”. 2015-07-23. Retrieved 2016-07-19.

[115] Kagan, Frederick W. (January 5, 2007). “Choosing Victory: A Plan for Success in Iraq: Phase I Report”. American Enterprise Institute for Public Policy Research. Archived from the original on January 17, 2007. Retrieved January 17, 2007.

[116] McCurdy profile, aga.org; accessed November 21, 2014.

[117] “Defense chief makes new appointments to policy board”. CongressDaily. July 2, 2009.

[118] Harry Stoffer (March 12, 2007). “An ex-lawmaker becomes automakers’ insider”. Automotive News.

[119] http://www.lmi.org/en/About-LMI/Leadership-%281%29/Board-Of-Directors-%281%29/Dave-McCurdy

[120] Right Web | Profile|James Woolsey

[121] http://globalpanel.org/

[122] International Advisory Board of NGO Monitor

[123] Project New American Century : The Indy Voice – “Be the change you want to see in the world…”

[124] “VantagePoint Venture Partners adds former CIA director, analyst to cleantech team”. VentureBeat. 2008-05-21. Retrieved 2015-11-30.

[125] James Woolsey and Richard Foster join Lux

[126] “Breaking America’s Oil Addiction: Fuel Freedom Launches Campaign” “Bask Magazine”, October 24, 2012

[127] “An Interview With The Honorable R. James Woolsey”. The Jamestown Foundation. 2003-12-18. Retrieved 2015-12-07.

[128] http://americaabroadmedia.org/user/168/R._James_Woolsey

[129] http://www.iwp.edu/about/page/r-james-Woolsey

[130] “Former CIA director Woolsey named to Imperial Pacific’s new advisory committee”. Marianas Variety. Retrieved May 24, 2016.

[131] “Linton’s former CIA director advising Trump on national security”. Politico. 12 September 2016. Retrieved 12 September 2016.

[132] Ure, Laurie (2010-11-01) Oklahoma voters face question on Islamic law, CNN

[133] Priest, Dana and Arkin, William (December 2010) Monitoring America, Washington Post

[134] Priest, Dana and Arkin, William (December 2010) Monitoring America, Washington Post

[135] Tomlinson, Lucas (17 December 2013). “Ex-CIA director: Snowden should be ‘hanged’ if convicted for treason”. Fox News.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s